الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 13:43 (بيروت)

رئيسي: هجمات ايران انهت هيبة الكيان الصهيوني

الأربعاء 2024/04/17
رئيسي: هجمات ايران انهت هيبة الكيان الصهيوني
increase حجم الخط decrease
جدّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء، خلال استعراض عسكري بمناسبة يوم الجيش، تأكيد طهران أنها لن تتوانى في الرد "الحاسم" السريع على أي اعتداء إسرائيلي عليها وعلى مصالحها.

وفيما استعرضت القوات المسلحة الإيرانية مختلف أنواع أسلحتها وقدراتها العسكرية، أكّد رئيسي في كلمة له أن هذه القوات تضمن أمن البلاد، داعياً دول المنطقة إلى "الاتكال عليها"، مشدداً على أن قوات بلاده العسكرية "تُعتبر إحدى القدرات العسكرية المهمّة في المنطقة والعالم"، داعياً القوات الأميركية إلى الخروج من المنطقة التي هي ليست بحاجة إلى قوات أجنبية و"دول المنطقة قادرة على تحقيق أمنها".

وأضاف رئيسي أن قوات إيران العسكرية "تدعم الأمن والاستقرار في المنطقة"، منتقداً التطبيع مع إسرائيل، والدول التي "كانت تسعى إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني اليوم أصبحت منكّسة الرأس أمام شعوبها وهذا فشل استراتيجي للكيان، يضاف إلى فشله استخباراتياً وأمنياً وعسكرياً واستراتيجياً"، وفق قوله.

وفي إشارة إلى هجمات إيران ليل السبت الأحد ضد إسرائيل، قال رئيسي إنها "أنهت هيبة الكيان الصهيوني وكانت ردّاً مدروساً ودقيقاً"، مشدداً على أن هذا الرد يحمل رسالة للولايات المتحدة وحماة الاحتلال الإسرائيلي، مفادها بأن القوات الإيرانية "قوية وعلى أهبة الاستعداد للتصدي لأي تهديد".

وتابع أن أي "عمل إسرائيلي ضد إيران، وإن كان بسيطاً سيقابل بردّ حازم وقوي". وعزا توقف الأميركيين عن الحديث عن اللجوء إلى الخيار العسكري ضدّ إيران إلى "ردع واقتدار" قواتها المسلحة. 

من جهته، قال قائد القوات البحرية الإيرانية إن "المدمرة جماران تعمل في خليج عدن وترافق سفننا التجارية حتى قناة السويس، ومستعدون للمواجهة على كل المستويات وأي خطأ من الأعداء سيواجه بهجوم واسع".

وأوضح أنه "إذا ارتكبت إسرائيل أي خطأ استراتيجي فستتلقى ضربة قوية"، وذكر أن "مقاتلاتنا وطائرات سوخوي 24 التي نمتلكها في أفضل ظروف للقيام بمهامها".

وكان قد أشار المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، الأربعاء، إلى أن المداولات في إسرائيل حول هجوم ضد إيران لا تزال جارية وأنه "ليس مؤكداً أنه سيتم شنه فوراً"، وذلك في الوقت الذي قالت فيه مصادر في الإدارة الأميركية إن هجوماً كهذا سيكون محدوداً ومركزاً من أجل منع نشوب حرب إقليمية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (كان 11)، مساء الثلاثاء، بأن إسرائيل قررت كيفية الرد على الهجوم الإيراني، وسط خلافات شديدة في الآراء بين المسؤولين الإسرائيليين بشأن موعد وشكل الرد، إذ اقترح عدد من الوزراء الانتظار إلى حين التوصل لاتفاق مع التحالف الدولي بينما رأى آخرون أنه يجب الرد بشكل فوري ومهاجمة منشآت حساسة في إيران.

ونقلت عن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية قوله إن "فرص تنفيذ ضربة انتقامية كبيرة في إيران تتضاءل مع مرور كل يوم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها