السبت 2023/09/30

آخر تحديث: 21:07 (بيروت)

منبج:"قسد" والنظام يعيدان افتتاح معبر"التايهة"..بعد إغلاق لعامين

السبت 2023/09/30
منبج:"قسد" والنظام يعيدان افتتاح معبر"التايهة"..بعد إغلاق لعامين
معبر التايهة في منبج
increase حجم الخط decrease
 
أعلن النظام السوري إعادة افتتاح معبر "التايهة" الفاصل بينه وبين مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في منطقة منبج شمال شرق حلب، بعد أكثر عامين على إغلاقه.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام عن مسؤول أمني أنه تم إعادة افتتاح معبر "التايهة" صباح السبت، أمام المواطنين، مضيفاً أن التنقل سيتم بـ"حرية" بعد "تبسيط إجراءات التنقل بين طرفي المعبر". 

وكان النظام السوري قد أغلق المعبر الذي يفصل مناطق سيطرته في حلب، عن مناطق سيطرة "قسد" في منبج شمال شرق المحافظة، من دون أن يعلن عن الأسباب، كما رفض فتحه أمام قوافل المساعدات الإنسانية عقب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 شباط/فبراير.

من جهتها، لم تعلن "قسد" رسمياً عن إعادة افتتاح المعبر، لكن مصدراً مقرباً من الإدارة أكد لـ"المدن"، إعادة افتتاحه أمام حركة المدنيين فقط، إذ كان قبل إغلاقه يستخدم لمرور القوافل التجارية والمحروقات والبضائع بين الجانبين.

وأكد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إعادة فتح معبر "التايهة" في جنوب غربي مدينة منبج أمام حركة مرور المدنيين، مشيراً إلى أن قوات النظام تعمّدت إغلاقه لأكثر من سنتين.

وقال المرصد إن المعبر يعتبر من المعابر المهمة لتنقل للمدنيين بين مناطق سيطرة الجانيين سابقاً، لاسيما الذين كانوا يتلقون العلاج في مناطق سورية أخرى كالعاصمة دمشق.

وأضاف أن المدنيين "عانوا" من إغلاق المعبر خصوصاً عقب الظروف الإنسانية الصعبة، جراء الزلزال المدمر، إذ شكل إغلاق المعبر حينها مصاعب جمة، لامتناع القوات المسيطرة على المعبر من مرور القوافل الإنسانية القادمة من خارج سوريا لإغاثة الأهالي.

من جهتها، قالت وكالة "نورث برس" المقربة من الإدارة الذاتية والتحالف الدولي، إن قرار فتح المعبر صدر عن اللجنة الأمنية في حلب، التابعة للنظام السوري، والتي تتلقى أوامرها من وزارة الدفاع ومكتب الأمن الوطني في سوريا.

لكن الوكالة نقلت الجمعة، عن مصدر في الإدارة الذاتية أن حكومة النظام لم تبلغها بشيء حول استئناف حركة المعبر.

وترتبط مناطق قوات النظام مع مناطق سيطرة "قسد" في شمال شرق سوريا، بعدد من المعابر الرسمية مثل معبر التايهة في منبج، ومعبر الطبقة في الرقة، والذي تحول العمل عبره عقب إغلاق معبر منبج، بينما يوجد عدد كبير من المعابر غير الرسمية خصوصاً النهرية على ضفاف نهر الفرات، حيث يتم تهريب البضائع بما في ذلك المحروقات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها