الإثنين 2021/04/19

آخر تحديث: 13:17 (بيروت)

اللقاء السعودي-الإيراني..هل حصل؟

الإثنين 2021/04/19
اللقاء السعودي-الإيراني..هل حصل؟
© Getty
increase حجم الخط decrease
رحبت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين، بالحوار مع السعودية، معتبرة أن ذلك لصالح البلدين، وذلك تعليقاً على التقارير التي تحدثت عن لقاء سعودي إيراني في العراق، في 9 نيسان/أبريل الحالي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحافي: "نرحب بالحوار مع السعودية وهو لصالح البلدين وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة". وأضاف "التقارير الصحافية بشأن الاجتماع السعودي الإيراني في العراق متناقضة وتحتوي معلومات غير دقيقة".

وتابع خطيب زادة أن "من ينشر أخباراً حول وجود حوار إيراني-سعودي له تاريخ طويل في نشر الشائعات والأكاذيب"، وذلك في إشارة إلى تقارير نشرتها وكالة "رويترز" وصحيفة "فايننشال تايمز" حول اللقاء في العراق.

وكانت "فايننشال تايمز" ذكرت الأحد، أن مسؤولين سعوديين وإيرانيين رفيعي المستوى عقدوا محادثات مباشرة خلال الشهر الجاري، في محاولة لإصلاح العلاقات بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين أن الجولة الأولى من المحادثات السعودية الإيرانية جرت في بغداد، في 9 أبريل/ نيسان، وتضمنت مباحثات بشأن هجمات الحوثيين وكانت إيجابية.

خبر الاجتماع أكدته وكالة "رويترز" التي نقلت عن مسؤول إيراني كبير ومصدرين في المنطقة أن مسؤولين سعوديين وإيرانيين أجروا محادثات مباشرة هذا الشهر، في محاولة لتخفيف التوتر بين البلدين. وأضاف المصدران أن الاجتماع ركز على ملفي اليمن ولبنان.

وقال المسؤول الإيراني إن الاجتماع ُعقد في بغداد، وكان على مستوى منخفض لاستكشاف ما إذا كان هناك سبيل لتخفيف التوتر القائم في المنطقة. وأشار إلى أن الاجتماع عُقد بناء على طلب من العراق، لكنه لم يُسفر عن أي انفراجة.

في المقابل قال دبلوماسي غربي في المنطقة ل"رويترز"، إن الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا على علم مسبق بالمحادثات السعودية-الإيرانية "لكن لم يطلعا على أي نتائج".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها