ما هو جهاز البيجر الذي يستعمله عناصر حزب الله؟

المدن - مجتمع
الثلاثاء   2024/09/17
جهاز البيجر لا يتصل بالإنترنت
بعد سقوط عشرات الجرحى في بيروت والجنوب والبقاع، وردت أنباء حول ترجيح اختراق إلكتروني من قبل إسرائيل لنظام الـpagers المحمول وتفجيره بتقنيات عالية.

ومن المعلوم أن العديد من الأطباء وعناصر حزب الله يستخدمون هذه التقنية، لاسيما بعد اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول من العام 2024، وذلك تجنّباً لأي اختراق سيبراني من قبل العدو الإسرائيلي.

ومع ترجيح عملية اختراق أجهزة الـpagers، لا بد من التذكير بماهية هذه الأجهزة والظروف التي دفعت لاستخدامها.

ما هو الـpager؟
الـpager ويُعرف بجهاز المناداة أو النداء الآلي وهو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الإتصال بالجهاز.

لا يتصل الـpager بالإنترنت، يعمل على نظام خاص به، فيُصوت تنبيهاً أو يهتز أو يومض لتنبيه المستخدم إلى رسالة واردة والتي عادة ما يتم عرضها على شاشة صغيرة.

قلّ استخدام البيجر، وكان يعتبر استعماله شبه معدوم بعد ظهور الهاتف المحمول، لكن غالباً ما يستخدم في المناطق التي لا يصلها بث الهاتف المحمول، كما يستخدم في المستشفيات من قبل الأطباء لاستدعائهم بدلاً من استخدام الهاتف المتنقل كي لا تؤثر ذبذبات الهاتف المتنقل على الأجهزة الطبية، وقد شهدنا انتشار استخدامه في الأشهر الأخيرة من قبل العديد من اللبنانيين تفادياً لأي اختراق إلكتروني من قبل إسرائيل.

تاريخ الـpager؟
يعود اختراع جهاز الاستدعاء "البيجر" إلى عام 1949، للمخترع الكندي ألفريد جروس بهدف مساعدة الأطباء على التواصل في حالات الضرورة القصوى. وفي عام 1950 دخل طور الخدمة في مدينة نيويورك الأميركية للأطباء الذين كانوا يدفعون 12 دولاراً شهرياً للخدمة.

وتطورت الخدمة خلال الستينيات والسبعينيات حتى حدث عصر الانتشار الكبير في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية من القرن الماضي.

وبلغ عدد مستخدمي "البيجر" بحلول 1994 أكثر من 61 مليون شخص حول العالم، لينخفض إلى أقل من ستة ملايين شخص وفق إحصائية صدرت عام 2016.

ورغم خسارة "البيجر" لملايين المستخدمين سنوياً حول العالم، الذين يتحولون إلى الهواتف المحمولة، إلا أن 80 في المئة من الأطباء ما زالوا يستخدمون أجهزة النداء، بحسب دراسة لمجلة "طب المستشفيات الأميركية".

الإختراق في لبنان
وحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، فإن حدثًا أمنيًا معاديًا غير مسبوق وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية، منها الجنوب والبقاع، حيث تم وبواسطة تقنية عالية تفجير نظام الـ pagers المحمول باليد. وقد أفيد عن عشرات الإصابات التي تعمل الإسعافات على نقلها الى المستشفيات.

وأفادت مصادر قناة الحدث بأن "الجيش الإسرائيلي يُفجّر بواسطة تقنية عالية الأجهزة اللاسلكية لعناصر حزب الله في ضاحية بيروت".