إسرائيل تستقدم فرقة جديدة.. لتوسيع العملية في جنوب لبنان

المدن - لبنان
الثلاثاء   2024/10/08
حزب الله يواصل استهداف المواقع والمستوطنات الإسرائيلية (سوشيال ميديا)
واصل الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، عدوانه الواسع على لبنان، لليوم السادس عشر، من خلال شن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن وبلدات الجنوب اللبناني، بالإضافة إلى محاولاته للتوغل برّاً في بعض المناطق الحدودية، في حين أعلن أعلن حزب الله أن المقاومة ستبقى جاهزة للدفاع عن لبنان وشعبه، مؤكدا استهدافه مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية. يأتي ذلك في وقت، أعلن حزب الله اللبناني، ليل الإثنين - الثلاثاء، إطلاق رشقة صاروخية على قاعدة "غليلوت" التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب، في حين ذكر الجيش أنه رصد إطلاق نحو خمسة صواريخ من لبنان باتجاه تل أبيب ومناطق في الوسط اعترض بعضها وسقطت البقية في مناطق مفتوحة.

غارات ومواجهات
وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي جولة جديدة من الغارات على عدد من الأماكن والبلدات في قضاء صور. وتعرضت بلدة عربصاليم فجراً، لغارة جوية. وتسببت الغارة بأضرار كبيرة في المنازل والمحال المجاورة والسيارات. كما أغار الطيران الحربي على منزل في بلدة ارزون، والمعلومات تشير الى وقوع اصابات. كذلك، أغار مستهدفا منزلاً في بلدة مليخ في قضاء جزين دون تسجيل اصابات. وفجراً، أغار الطيران الحربي على بلدات صريفا وارزون وعلما الشعب. كما يتواصل القصف المدفعي لأطراف الناقورة وعلما الشعب والضهيرة، تزامنا مع حملات تمشيط باتجاهها. وأدى العدوان الجوي الذي تعرضت له بلدة الدوير ليلاً، الى تدمير مبنى سكني مؤلف من ثلاث طبقات ومن ضمنه "ميني ماركت"، في حي المرج في البلدة.
في البقاع، شنّ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات ليلاً على قرى قضاء بعلبك، بعد أن ساد هدوء مشوب بالحذر طيلة ساعات نهار أمس، مستهدفا المباني السكنية والممتلكات والمناطق السهلية والجردية. وفي شرق بعلبك، قصف الطيران الحربي أطراف بلدة النبي شيت، كما استهدف شمالاً بلدة يونين. ولجهة غرب بعلبك، شن الجيش الاسرائيلي غارات على البلدات التالية: فلاوي، بوداي، وادي أم علي ضمن قرى مزارع بيت مشيك، وصولاً إلى بلدة شمسطار.
وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن: "طائرات حربية أغارت بشكل دقيق في بيروت وقضت على المدعو سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان في حزب الله. ومنظومة الأركان تعتبر وحدة ركن لوجستية تابعة لحزب الله،وتهم بالميزانيات وتنظيم المنظومات المختلفة، حيث كان حسيني شريكاً في اتفاقيات نقل الوسائل القتالية بين إيران وحزب  الله، ومسوؤول عن توزيع الوسائل القتالية على الوحدات المختلفة في حزب الله. كما كان عضوا في مجلس الجهاد وهو أرفع منتدى عسكري لحزب الله.  
حزب الله يواصل عملياته باتجاه الداخل المحتل وأعلن في سلسلة بيانات أن مجاهدي المقاومة الاسلامية استهدفوا مرابض مدفعية ‌‏الجيش الإسرائيلي في دلتون وديشون بصلية صاروخية. كما استهدفوا تجمعاً لقوات الجيش الإسرائيلي في محيط مستعمرة يرؤون بصلية صاروخية.

دخول قوة جديدة
كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصة "اكس": "بدأت قوات الفرقة 146 التي تضم قوات اللواء 2 واللواء 205 عملية برية محددة الأهداف ومحدودة في القطاع الغربي لجنوب لبنان ضد أهداف وبنى إرهابية لحزب الله وذلك بعد عام كانت تهم بأنشطة دفاعية على الحدود الشمالية غربية". وأضاف أدرعي: "تعد الفرقة 146 فرقة الاحتياط الأولى التي تنخرط في القتال في جنوب لبنان في اطار حملة سهام الشمال حيث تعمل القوات برفقة قوات مدفعية وقوات إضافية لكشف بنى تحتية لحزب الله وتدميرها". وتأتي هذه التعزيزات في سياق استعداد جيش الاحتلال لتوسيع نطاق عمليته البرّية في جنوب لبنان. وتوجه المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، في منشور على حسابه عبر "أكس" اليوم الثلاثاء، إلى سكان جنوب لبنان بالقول: "ديروا بالكم!". وأوضح، "يستمر جيش الدفاع في مهاجمة مواقع حزب الله في قريتكم وبالقرب منها وذلك يحظر عليكم العودة الى بيوتكم حتى اشعار آخر وذلك حفاطًا على سلامتكم". وقال أدرعي: "عليكم الامتناع عن التوجه جنوباً، كل من يتوجه جنوبا فهو يعرض حياته للخطر".