اسرائيل تكثف غاراتها ...بلينكن وبن سلمان بحثا أوضاع المنطقة

المدن - لبنان
الأربعاء   2024/10/23
غالانت لطيارين إسرائيليين: عندما نهاجم في إيران سيدرك الجميع استعدادكم وتدريبكم (Getty)

بشكلٍ مكثّفٍ، جدّد الطيران الحربيّ الإسرائيليّ غاراته على مناطق متفرقةٍ من الضاحية الجنوبيّة والبقاع والجنوب، ما أدّى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، ووصلت الحصيلة الأخيرة بحسب وزارة الصحة اللبنانية إلى 2546 شهيدًا لغاية يوم أمس الثلاثاء و11862 جريحاً. واليوم سقط أكثر من عشرة شهداء في غاراتٍ متفرقة، في وقتٍ يواصل فيه حزب الله ضرب أهدافٍ إسرائيلية، فيما أعلن الجيش الإسرائيليّ عن إصابة 22 عسكريًا في معارك جنوبي لبنان خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية.

والبداية، من صربين في قضاء بنت جبيل، التي شهدت اليوم على مجزرة أدّت إلى إستشهاد 5 مواطنين في العدوان الجويّ، الذي طال أيضًا ميفدون، بعدما أغار الطيران الإسرائيلي على حسينية البلدة ما أدّى إلى إستشهاد شخصين. وفي بلدة معركة الجنوبية سقط 3 شهداء.
وكذلك أغار الطيران الإسرائيليّ بسلسلة استهدافات طالت مدينة صور ووسطها بعد تهديدٍ إسرائيليّ بقصفها، ونفذ الطيران غارة جويّة على دفعتين إستهدف فيها شارع "التابلاين" خلف الريجي في بلدة كفررمان. وأغار الطيران الحربيّ الإسرائيليّ على بلدات جبشيت وياطر وعيتا الشعب وحاروف وتبنين والطيبة والخيام.

القرض الحسن
إلى ذلك، قام الطيران المعادي بتفجير مبنى القرض الحسن على تل نحاس عند مثلث كفركلا برج الملوك ديرميماس، مما أدّى أيضًا إلى تضرر مخفر الدرك قبالة مبنى القرض الحسن.

هذا وأعلن اليوم عن إستشهاد العريف في قوى الأمن الداخلي علي فرحات، إثر غارةٍ إسرائيليّة تعرّض لها منزله في بلدة عربصاليم.

وإلى البقاع، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين على محيط بلدة لبايا في البقاع الغربي، وغارة على منطقة غرب بعلبك استهدفت أطراف بلدة شمسطار لجهة طاريا.
كما شن الطيران الحربي المعادي غارة جوية وعلى دفعتين مستهدفا بلدة عين بوسوار في منطقة اقليم التفاح.

مستشفى الساحل
على صعيد آخر، نقلت شبكة "سي ان ان" الأميركية عن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قوله: "لم نر أدلة حتى الآن على وجود مخبأ لحزب الله تحت مستشفى الساحل في الضاحية الجنوبية لبيروت". يأتي هذا التصريح بعد المزاعم الإسرائيلية الأخيرة عن وجود مخابئ لحزب الله يحتفظ فيها بمئات الملايين من الدولارات بالعملات الورقية والذهب.

ضربات الحزب
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ حزب الله أطلق أكثر من 85 صاروخاً على إسرائيل اليوم، وإصابة 22 عسكريا في معارك جنوبي لبنان خلال الاربعة وعشرين ساعة الماضية.
من جهته، وفي سلسلة بيانات متتابعة، أعلن "حزب الله" عن تنفيذه ضربات عدة في صفوف الجيش الإسرائيلي. فإستهدف مقاتلو الحزب قاعدة "غليلوت" التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية. كذلك إستهدفوا تجمعاً ‏لجنود العدو الإسرائيلي مرة جديدة بين بلدتي عديسة ورب ثلاثين بصلية صاروخية.‏
كذلك إستهدف مقاتلو الحزب تجمعًا للجنود الإسرائيليين عند مثلث "مسكاف عام" – ربّ ثلاثين – مركبا بصلية صاروخية.
وأعلن حزب الله أنّ مقاتليه استهدفوا تجمعاً لقوات الجيش الإسرائيلي عند الأطراف الشرقية لبلدة الطيبة بصلية صاروخية.
الى ذلك، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، عن "رصد إطلاق 20 صاروخا باتجاه عكا وخليج حيفا". كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، عن "اشتعال النيران داخل منطقة في كريات شمونه بعد سقوط عدد من الصواريخ".

مواقف وبيانات
وعلى مستوى الحراك السياسي، اشار الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال قمة بريكس في روسيا، الى أن "استمرار جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان لم يبق لنا خيارا غير الرد عليه"، معتبرا أن "الكيان الصهيوني يواصل جرائمه بسبب الدعم الغربي وممارساته تهدف إلى إحراق المنطقة بأكملها".
واعتبر الرئيس الإيراني بان استمرار الوضع الراهن في فلسطين ولبنان سيجعل العالم يواجه الحرب وانعدام الأمن، ودعا مجموعة بريكس لتوظيف قدراتها لوقف الحرب في غزة ولبنان وخفض التوتر الإقليمي.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قال في وقت سابق، إنه حان الوقت كي تحول إسرائيل ما وصفه بـ"النجاح العسكري" إلى إستراتيجي، داعيا تل أبيب إلى تجنب "مزيد من التصعيد" في ردها المرتقب على إيران، وذلك في ختام زيارته الى إسرائيل، وضمن جولة يقوم بها في الشرق الاوسط، وذلك لبحث مسار تجديد المفاوضات بشأن غزة، والحرب الإسرائيلية على لبنان، والرد الإسرائيلي المرتقب على إيران.
هذا وإستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وزير الخارجية الأميركي، انتوني بلينكن، وبحثا في كيفية التعامل مع التداعيات الأمنية والسياسية في غزة ولبنان كما جهود وقف العمليات العسكرية، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس".

تهديد غالانت
من جهته وبحسب بيان صادر عن مكتبه، قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، لطيارين إسرائيليين في قاعدة "حتسريم" الجوية اليوم، الأربعاء، إنه "بعد أن نهاجم في إيران سيدرك الجميع ما فعلتم في عملية الاستعداد والتدريب. وأي أحد حلم قبل سنة بالانتصار علينا وضربنا، دفع ثمنا باهظا ولم يعد موجودا في هذا الحلم".
وأضاف غالانت: "تحظون بفرصة المشاركة في حرب السبع جبهات، وفي جميع هذه الجبهات يتواجد الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو، غزة، لبنان، يهودا والسامرة، سورية، العراق، اليمن وإيران".

إلى ذلك أصدرت رئاسة الحكومة اللّبنانيّة التقرير رقم 26 المتعلق بالاعتداءات الإسرائيليّة على لبنان والذي تضمن عدد الغارات الجويّة على المناطق فضلًا عن انتشار النازحين (نصّ التقرير).