التصديّ للتوغل الإسرائيلي يتواصل جنوباً والغارات تتوسّع

المدن - لبنان
الخميس   2024/10/17
أدرعي يدّعي القضاء على قائد كتيبة في حزب الله (Getty)

بدخول العدوان الإسرائيليّ على لبنان، يومه الـ 25، يحتدم القتال على محاور الجبهة الحدوديّة، حيث اندلعت اشتباكات مسلّحة بين عناصر حزب الله وقوّات من الجيش الإسرائيليّ، عند مثلث عيتا الشعب – راميا – القوزح في جنوب لبنان، في محاولةٍ للتصدي للقوّات الإسرائيليّة الّتي تحاول التوغّل في الجنوب. في وقتٍ يواصل فيه الجيش الإسرائيليّ شنّ غاراتٍ جويّة دامية على الجنوب والبقاع، فضلًا عن استهدافه للقرى الحدوديّة بصورةٍ مُكثّفة.

غارات متواصلة
جنوبًا، شنّت الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة صباحًا، غارات على أرنون، وعيتا الشعب بالإضافة إلى سلسلة غاراتٍ على بلدات كونين وحانين ورامية في منطقة النبطية. وبالتزامن تعرضت بلدة كفرشوبا وأطراف بلدة شبعا لقصفٍ مدفعيّ إسرائيليّ. واستهدفت غارة أخرى بلدة عربصاليم، فضلًا عن مفترق النبطية الفوقا – زوطر والمنطقة الواقعة بين العديسة وكفركلا. بالتزامن مع قصفٍ مدفعيّ استهدف بلدتي القوزح وراميا، وحولا. كما أغار الطيران على داخل بلدة الريحان في منطقة جزين. واستهدفت غارة بلدة زيتا قرب بلدة الغازية في الزهراني وأطراف بلدة عنقون قضاء صيدا في الجنوب. وشنّ الطيران الحربيّ غارات على محاذاة نهر الليطاني في محيط أحراج السريرة وبرغز. كما أغار على مبنى في بلدة قناريت، وعلى بلدة عنقون في الزهراني. واستهدف منزلًا في بلدة دير قانون النهر، ما أدّى إلى تدميره، وتضرّر عشرات المنازل المحيطة. كما شنّ غارات على اطرف الريحان والعيشية في منطقة جزين وعلى بلدة صديقين في صور.

بقاعًا، استهدف الطيران الحربيّ الإسرائيلي وادي برغز بعدد من الغارات، كما استهدف منزلًا في بلدة قليا في البقاع الغربيّ ما أدّى إلى تدميره دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. كما استهدفت غارة بلدة يحمر.
وكان أفيد ليلًا عن 3 غارات إسرائيليّة استهدفت معابر حدوديّة في القصر وجرماش والحرف في قضاء الهرمل. كما شُنّت غارة على محيط بعلبك. كذلك، استهدفت مزرعة في بلدة إيعات ومعمل لبن في سهل بلدة عدوس. ودعا الجيش الإسرائيليّ اليوم الخميس سكّان منطقة السفري وتمنين في البقاع الشرقيّ إلى إخلائها، محذرًا من أنّه سيستهدفها.

ادعاءات اسرائيل
أعلن المتحدث بإسم الجيش الإسرائيليّ أفيخاي أدرعي "القضاء على قائد كتيبة في حزب الله حسين محمد عواضة في منطقة بنت جبيل". وأضاف في بيان: "كان عواضة مسؤولًا عن عمليات إطلاق قذائف من عدة قرى في منطقة بنت جبيل نحو الأراضي الإسرائيليّة". وتابع: "قتلنا عشرات العناصر خلال معارك في جنوب لبنان وتدمير أكثر من 150 هدف. وأغارت طائرات حربيّة لسلاح الجوّ في منطقة بنت جبيل  خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية قضت قوات جيش الدفاع البريّة العاملة في جنوب لبنان إلى جانب طائرات سلاح الجو على أكثر من 45 عنصرًا من حزب الله ودمرت أكثر من 150 هدف إرهابي لحزب الله".

وأشار إلى أن "من بين الأهداف المستهدفة مستودعات أسلحة ومنصات صاروخية ومبانٍ عسكرية لحزب الله. بالإضافة إلى ذلك وخلال سلسلة عمليات نفذتها قوات اللواء 7 تم اكتشاف مخزونات من الوسائل القتالية العديدة".

الجبهة الجنوبيّة

من جهته، واصل حزب الله إطلاق الصواريخ على المستوطنات والمدن الإسرائيليّة. وقد تحدثت إذاعة الجيش الإسرائيليّ عن رصد إطلاق 30 صاروخًا من لبنان باتجاه منطقة الجليل الغربيّ من دون تسجيل إصاباتٍ بشريّة. وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية اليوم أنّه تمّ رصد إطلاق 5 صواريخ من لبنان باتجاه الجليل في الرشقة الأخيرة. وقالت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إن صفارات الإنذار تدوي في حيفا وعكا ومناطق واسعة بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل، كما في أكثر من 60 مدينة وبلدة في شمال إسرائيل.
وأعلن حزب الله في سلسلة بيانات أن مقاتليه استهدفوا صباح اليوم تجمعًا لجنود العدو في منطقة السدانة وفي مزرعة برختا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة. واستهدف الحزب "دبابتي ‏ميركافا في مرتفع اللبونة بالصواريخ الموجّهة ما أدى إلى إحتراقهما ووقوع ‏طاقمهما بين قتيل وجريح". كما استهدف "مستعمرة كفر فراديم برشقة صاروخية". وأطلق "صلية صاروخية استهدفت‌‌ تجمعا ‏لجنود العدو الإسرائيلي عند بوابة مستعمرة مسكاف عام  بصلية صاروخية". وأعلن "إستهدفنا تجمعًا لجنود العدو بين كفركلا والعديسة بقذائف المدفعية وحققنا إصابات مباشرة". وفي محور رامية - القوزح - دبل، تصدى الحزب لمحاولة دخول جنود إسرائيليين وقال أنّه أوقعهم بين قتيل وجريح وشوهدت المروحيات تدخل إلى مكان الاشتباك لنقلهم.


دور جديد لليونيفيل

إلى ذلك، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية لرويترز إن سفينة حربيّة ألمانية تعمل ضمن مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) أسقطت جسما طائرا مسيّرا قبالة ساحل لبنان اليوم الخميس. وذكر المتحدث أن "السفينة الحربية أسقطت الطائرة المسيرة مجهولة الهوية في الماء في عملية اعتراض دقيقة"، مشيرا إلى عدم وقوع أضرار بالسفينة الألمانية أو طاقمها. وأضاف أن السفينة الحربية لودفيجشافن أم راين تواصل مهامها. وكانت وكالة الأنباء الألمانية أول من أورد تقارير بخصوص الواقعة. وذلك يأتي بُعيد تعرض مواقع اليونيفيل لإطلاق نار في لبنان منذ أن شنت إسرائيل عملية برية.