برلمانيون أميركيون يطالبون بالتحقيق في استهداف إسرائيل للصحافيين

المدن - ميديا
الأربعاء   2024/10/23
دعا برلمانيون أميركيون، الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق مستقل في ضربة إسرائيلية طاولت صحافيين في جنوب لبنان قبل عام وقتل خلالها مصور وأصيب صحافيون آخرون أحدهم أميركي يعمل في وكالة "فرانس برس".

وفي رسالة إلى الرئيس جو بايدن، ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن والعدل ميريك غارلاند، قال البرلمانيون، ومن بينهم السيناتور بيرني ساندرز، أنه "بالنظر إلى تقاعس حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يجب على الولايات المتحدة أن تفتح تحقيقاً مستقلاً في الواقعة"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأضافت الرسالة: "مر الآن أكثر من عام منذ إصابة ديلان كولينز في غارة إسرائيلية محددة الهدف أثناء قيامه بمهمة لحساب وكالة فرانس برس. حتى الآن، لم يتلق كولينز أي تفسير بشأن هذا الهجوم، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات للمطالبة بالمحاسبة". وطالب البرلمانيون في رسالتهم بأن يُعهد بالتحقيق في هذه الواقعة إلى وزارة العدل الأميركية.

وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أدت ضربة في جنوب لبنان نسبت إلى الجيش الإسرائيلي إلى مقتل مصور الفيديو في وكالة "رويترز" عصام عبد الله، وإصابة ستة صحافيين آخرين: اثنان من "رويترز" واثنان من قناة "الجزيرة" واثنان من وكالة "فرانس برس" هما ديلان كولينز والمصورة كريستينا عاصي التي استدعت إصابتها بتر ساقها اليمنى.

وخلصت تحقيقات مستقلة أجرتها "فرانس برس" و"هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية "أمنستي" إلى أن الصحافيين أصيبوا بقذيفة دبابة إسرائيلية من عيار 120 ملم. وفي رسالتهم شدد البرلمانيون الأميركيون على أنه "من الضروري إجراء تحقيق للتأكد من تفاصيل الهجوم، والحصول على تفسير لأسباب تنفيذه، وتحديد المسؤولين في كل مراحل سلسلة القيادة، والمطالبة بمحاسبة أولئك الذين أمروا بالهجوم ونفذوه".

وأضاف البرلمانيون: "رغم أن حكومة نتانياهو ادعت أنها فتحت تحقيقاً في الواقعة، إلا أنه لم يتم الاتصال بأي ناج أو شاهد آخر للإدلاء بشهادتهم". وشددت الرسالة على وجوب أن تثبت الولايات المتحدة "ما إذا كان الهجوم الإسرائيلي ينتهك القانون الأميركي" الذي يرعى استخدام المساعدات العسكرية الأميركية.

ووقع الرسالة 12 برلمانياً هم 11 ديموقراطياً ومستقل واحد، وطالبوا فيها إدارة بايدن بوقف المساعدة العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل. وذكر البرلمانيون في رسالتهم بأنه مازال يتعين على الكونغرس إعطاء الضوء الأخضر لتسليم أسلحة وذخيرة جديدة لإسرائيل، بما في ذلك 32739 قذيفة دبابة من عيار 120 ملم، وهو نفس نوع القذائف التي استخدمت ضد كولينز وزملائه الصحافيين.