وزارة المال تسرّع آلية دفع مستحقات القطاع الصحي

المدن - اقتصاد
الإثنين   2024/09/23
استنفار في وزارتي الصحة والمال للتعامل مع حالة الحرب (عن وزارة الصحة)
أكد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل بأن وزارة المال مستنفرة كما وزارة الصحة والوزارات المعنية للقيام بالإجراءات الفورية لتغطية كل الإحالات الخاصة بالمستشفيات على جميع الأراضي اللبنانية التي تستقبل الإصابات جراء العدوان الإسرائيلي، وكذلك أتعاب الأطباء والممرضين، وهو ما بدأناه امس بالدفع النقدي (الفريش)، وهي الطريقة الأسرع لصرف المبالغ المالية، ونحن مستمرون بها.

تطمينات الوزير خليل جاءت خلال زيارته وزير الصحة العامة فراس الأبيض في الوزارة لتنسيق وتسريع الجهود المشتركة في مواجهة التداعيات الصحية والمالية للعدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان، وسط حال الإستنفار في الإدارات المعنية لتسريع تحويل الأموال إلى المستشفيات.

وتوافق الوزيران على عدة نقاط تصب في خانة تسهيل التعامل مع حالة الحرب الواقعة، ومن الأمور التي جرى التوافق عليها:

- استحداث آلية لدفع مستحقات المستشفيات ولا سيما تغطية جرحى الحرب، سيبلغها الوزير الأبيض لنقابة المستشفيات يوم غد، علمًا بأن المالية بدأت منذ يوم الجمعة الماضي بدفع المستحقات المحولة من وزارة الصحة العامة والتي تم التدقيق بها وذلك نقداً تلافياً للتأخير.

- تمديد المهل لسداد سلف معطاة لوزارة الصحة العامة بما يسمح بزيادة الإعتمادات المرصودة لتغطية جرحى الحرب ونازحي البلدات والقرى الجنوبية إلى ما يقارب 25 مليون دولار.

- تسريع دفع المبالغ المستحقة لشركات الأدوية عن مناقصات أجرتها وزارة الصحة العامة وتسمح بزيادة مخزون الأدوية المرصودة لعلاج السرطان للبنانيين بمن فيهم النازحون عن بلداتهم وقراهم.

- تسريع تسييل القروض والمنح المقدمة من البنك الدولي والمخصّصة لدعم القطاع الصحي.