شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى لبنان والميدل إيست مستمرة

المدن - اقتصاد
الإثنين   2024/09/23
تراجع كبير في حركة مطار بيروت والميدل إيست تحاول تغطية النقص (علي علوش)
كشف رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود عن تراجع كبير في حركة مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت وتعليق حوالي 14 شركة طيران رحلاتها إلى لبنان، وذلك بسبب التطورات الأمنية والعسكرية الحاصلة على الساحة اللبنانية، مشيراً الى أن التراجع تراوح بين 30 و40 في المئة.

وعرض عبّود في بيان له أسماء الشركات التي أوقفت رحلاتها إلى لبنان، وهي tarom، Kuwait airways، saudia، Lufthansa، Sun Express، Swissair، France Air، Transavia، Turkiye، Cyprus Airways، لافتاً إلى أن "شركة الطيران التركية علقت رحلاتها إلى بيروت منذ 4 أو 5 أيام". في المقابل فإن "شركة Cyprus Airways ستستأنف رحلاتها إلى بيروت بين اليوم أو غد بعدما كانت قد علقتها" كما أن "الخطوط الجوية الأثيوبية سبق أن خفّضت رحلاتها إلى لبنان لرحلة واحدة بدلاً من 3 رحلات".

خفض رحلات
ومن شركات الطيران التي خفضت رحلاتها من ثلاث رحلات إلى رحلتين في اليوم ذكر عبّود شركة الإتحاد، والأردنية والقطرية والمصرية والإماراتية، ولفت إلى أن "شركتي Flydubai والعربية لا تزالان تأتيان إلى لبنان"، مؤكداً أن "شركة طيران الشرق الأوسط تقوم بعمل جبار، "فهي تضع رحلات إضافية لسد الفراغ الحاصل مع توقف بعض الشركات الأخرى عن القدوم إلى لبنان". كما أشار إلى أن الميدل إيست تُسَيّر رحلات الى كل الخطوط والوجهات، "وإنها مع توقف الخطوط الجوية التركية قامت بزيادة عدد رحلاتها إلى تركيا وإسطنبول".

وتابع عبّود "بالنسبة لموضوع الطيران عبر مطار بيروت، فإن الامور تسير كل يوم بيومه، وذلك بحسب التطّورات والمعلومات الأمنية التي على أساسها يتم تعليق الرحلات أو تسييرها"، مشيراً الى أنه منذ يومين وبعدما أقلعت شركة emirates وكانت في طريقها إلى لبنان تم إعادتها  إلى الوجهة التي انطلقت منها، والأمر نفسه حصل مع الشركة القطرية".

وأكد عبود أن "الشركات التي توقفت عن القدوم إلى لبنان علقت رحلاتها حتى تشرين الأول، أما باقي الشركات فتتخذ قرارها بالقدوم إلى لبنان أو عدمه يومياً وتبعاً للظروف، إنما يمكن تأكيد تخفيض عدد رحلاتها"، مشدداً على أن "الميدل إيست تغطي كل النقص الحاصل على صعيد الرحلات".