أزمة الكهرباء إلى حل "مؤقت"

المدن - اقتصاد
الخميس   2024/07/11
أعلن وزير الطاقة عن حل أزمة الفيول وتوفّر شحنتي غاز أويل لمعملي الزهراني ودير عمار (علي علوش)
أعلن وزير الطاقة والمياه فى حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، في بيان، أنه "تلقى اتصالاً من المدير العام لشركة SOMO- وزارة النفط العراقية، أخبره فيه موافقة رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني إعطاء الإذن بتحميل باخرة الفيول، تضامناً مع لبنان وشعبه، مما سيمكّن من افراغ شاحنتي الغاز أويل في معامل الزهراني ودير عمار".

ويأتي هذا، بعد اتصال أجراه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع نظيره العراقي، وبعد أن كان الوزير فياض قد أجرى اتصالات عدة مع نظيره وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني، ورئاسة الحكومة العراقية والسفارة العراقية في لبنان، لمعالجة أزمة مستحقات الفيول ولتجنيب لبنان العتمة الشاملة.

وذكّر فياض أن صفقة التبادل النفطي المبرمة بين لبنان والعراق على مستوى دولة في العام 2021، والتي يُفترض أن يزوّد بموجبها العراق لبنان بالنفط الأسود الثقيل، مقابل تحويل مبالغ مالية في حساب خاص بالعراق في مصرف لبنان لتمويل خدمات من لبنان لمصلحة العراق، تمت بناءً على علاقة ثقة بناها مع نظيره العراقي، وانعكست على العلاقة مع الحكومة العراقية.

وتأتي هذه المبادرة بعد أيام على دخول البلد في مرحلة من العتمة الشاملة، باستثناء المرافق العامة الأساسية التي اقتصرت عليها عملية تزويد الطاقة.