سلّوم: يجب سحب الدواء من الصيدليات في المناطق الخطرة

المدن - اقتصاد
الثلاثاء   2024/10/15
سلّوم: خطة الطوارىء يجب أن تلحظ كيفية توزيع الأدوية على مناطق الخطر (مصطفى جمال الدين)
مع دخول الحرب الإسرائيلية على لبنان عامها الثاني، لم يشهد قطاع الأدوية انقطاعاً لسلاسل توريده، فبحسب نقيب الصيادلة في لبنان جو سلّوم، فإن "الأدوية لا تزال تصل إلى لبنان"، ومع ذلك، أوضح سلّوم في حديث إذاعي أن "هناك بعض الدواء مقطوع بسبب الأزمة وتفاقم الوضع. ومن الضروري ألا تتفاقم الأزمة وأن يكون استيراد الدواء أولوية".

ورغم توفُّر الدواء في السوق، إلاّ أنه "موجود في مناطق مركزية، وخطة الطوارىء يجب أن تلحظ كيفية توزيع الأدوية على مناطق الخطر". وحذَّرَ من أن "بقاء مخزون الدواء في الصيدليات المعرّضة للخطر يهدّد مخزون الأدوية في لبنان. وهناك صيدليات مقفلة في مناطق واسعة وأهلها نزحوا، لذلك يجب سحب الدواء منها".

ولفت سلّوم النظر إلى أن "مخزون الصيدليات المقفلة يَخرُج من مخزون الدواء في حال تعرضت للقصف والتدمير أو أي نوع من التلف". وأكّد نقيب الصيادلة أنه يجري اتصالات مع عدة مرجعيات لتأمين سحب الدواء بشكل آمن من الصيدليات في المناطق الخطرة.

بالتوازي، أشار سلّوم إلى أن بعض الصيادلة لا يزالون في المناطق الخطرة "يؤمّنون الدواء لمرضاهم سواء في الضاحية أو البقاع أو الجنوب". وأعلن أن "كل صيدلية قدّمت أدوية بحسب إمكاناتها ووُزّعت على مراكز إيواء النازحين". وأكّد أن "النقابة حاولت أن تساعد الصيادلة النازحين بالإيواء، وثمة مساعدات من داخل موازنة النقابة للصيادلة المتضررين".

 في المقابل، كشف سلّوم أن "مرضى السرطان والتصلب اللويحي لا يتلقون أدويتهم بشكل دوري، لذلك وضع هؤلاء يجب أن يكون أساسياً في أي مؤتمر للمانحين ".