بيانات روسية ساعدت الحوثيين على تعقب السفن بالبحر الأحمر

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2024/10/25
الحوثيين استخدموا بيانات أقمار اصطناعية روسية لتوسيع ضرباتهم (Getty)
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن روسيا "قدمت الدعم للحوثيين"، في استهدافهم لحركة الملاحة في البحر الأحمر، وذلك بتزويد الجماعة المدعومة من إيران بـ"بيانات أقمار اصطناعية".

بيانات روسية
ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ومسؤولين دفاعيين أوروبيين، أن الحوثيين "استخدموا بيانات أقمار اصطناعية روسية ساعدتهم في توسيع ضرباتهم"، وأن تلك البيانات حصلوا عليها "من خلال أعضاء بالحرس الثوري الإيراني".
وبحسب الصحيفة، فقد كانت الولايات المتحدة قلقة من أن روسيا قد تزيد من تصعيد الوضع في المنطقة، من خلال تزويد الحوثيين بصواريخ روسية مضادة للسفن، أو مضادة للطائرات، والتي قد تهدد مساعي الجيش الأميركي لحماية السفن في المنطقة، ولكن لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن روسيا فعلت ذلك.
وفي وقت سابق من تشرين الأول/أكتوبر، حاول تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، الذي أُطلق سراحه مؤخراً من سجن أميركي في صفقة تبادل أسرى مع موسكو، التوسط في بيع أسلحة صغيرة أوتوماتيكية بقيمة حوالي عشرة ملايين دولار للحوثيين، وفقاً لما ذكرته "وول ستريت جورنال"، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت عملية البيع قد علم بها الكرملين.
ومنذ أن بدأ الحوثيون في مهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل قبل عام تقريباً، بدأت معظم السفن بإيقاف تشغيل إشارات الراديو الخاصة بها، ما أدى إلى تعقيد الجهود الرامية إلى تعقبها، لكن بيانات الأقمار الاصطناعية قد يكون لها دور في تعقب تلك السفن.
ورجحت الصحيفة أن تكون هذه المساعدات الروسية "دلالة على التحول في استراتيجية روسيا"، إذ عزز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقات مع إيران، في حين أدار كتفه عن علاقته الطويلة مع إسرائيل ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وانتقد بوتين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الحرب على غزة. وقال الخميس، إن "المنطقة على حافة حرب شاملة".