مجزرة إسرائيلية في خانيونس..والاحتلال يقتحم مستشفى كمال عدوان

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2024/10/25
أكثر من 160 جريحاً ومريضاً في مستشفى كمال عدوان يواجهون "خطر الموت" (Getty)
استشهد عشرون فلسطينياً في غارتين نفذهما صباح الجمعة، سلاح الجو الإسرائيلي، واستهدفا منزلين في خان يونس، جنوب قطاع غزة، بحسب أفاد الناطق باسم الدفاع المدني محمود بصل.
وقال بصل لوكالة "فرانس برس": "استشهد عشرون مواطناً كلهم من المدنيين وبينهم أطفال ونساء في خان يونس، إثر غارتين شنهما الاحتلال باستهداف منزلين لعائلتي الفرا وعابدين، في خان يونس".
وأشار بصل الى أنه تم انتشال 14 جثة "وأشلاء من تحت أنقاض منزل عائلة الفرا في حي المنارة"، و6 جثث أخرى "من عائلة عابدين في المنطقة نفسها".

وقال مصدر طبي في مستشفى ناصر لـ"فرانس برس"، إن 28 شهيداً نقلوا صباح اليوم، "إلى المستشفى إثر القصف الإسرائيلي على عدد من المنازل في منطقتي المنارة وقيزان النجار"، في خان يونس. وذكر شهود أن الطيران الحربي الإسرائيلي شنّ ست غارات جوية صباح الجمعة على خان يونس.

مستشفى كمال عدوان
وفي سياق متصل، وصفت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الوضع في مستشفى كمال عدوان، شمالي القطاع، بأنه "كارثي بكلّ معنى الكلمة"، بعدما اقتحمته قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح الجمعة.
وأتى ذلك وسط قصف معادٍ متواصل وحصاره لساعات، في سياق العملية التي يشنّها الاحتلال على شمال القطاع، منذ 5 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، في إطار حربه المتواصلة على قطاع غزة
 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وناشدت وزارة الصحة في غزة في بيان "أحرار العالم" بذل كل الجهود الممكنة من أجل "إنقاذ ما يمكن إنقاذه في مستشفى كمال عدوان". وأكدت أنها "لا تتفهم كيف يسمح العالم لنفسه بأن يقف متفرجاً على أبشع إبادة جماعية، وأوسع عملية ممنهجة لتدمير النظام الصحي وقتل واعتقال الجرحى والمرضى والطواقم الطبية، من دون أن يحرّك ساكناً".

احتجاز مئات المرضى
وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى كمال عدوان، فيما تحتجز مئات المرضى وأفراد الطواقم الطبية ونازحين من جيران المستشفى وآخرين لجأوا إليه للاحتماء به من القصف المتواصل. أضافت الوزارة أن المستشفى لم يتلق أي مواد غذائية ولا أدوية ولا مستلزمات طبية لازمة لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى في المستشفى، مشدّدةً على أن الوضع فيه "كارثي".
يُذكر أن مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش كان قد صرّح لوكالة الأناضول الخميس، بأن أكثر من 160 جريحاً ومريضاً في مستشفى كمال عدوان يواجهون "خطر الموت" من جرّاء شحّ المستلزمات الطبية والوقود بفعل الحصار الإسرائيلي.