واشنطن تحقق بتسريب وثائق عن الهجوم الإسرائيلي على إيران

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2024/10/23
الوثائق المسربة تتضمن تحليلاً حول استعداد الجيش الإسرائيلي لضرب إيران (Getty)
أكد مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) الأميركي الثلاثاء، أنه يحقق في تسريب وثائق استخبارية سرية عن استعدادات إسرائيلية لضرب إيران رداً على هجوم صاروخي نفّذته الجمهورية الإسلامية ضد الدولة العبرية.

أنشطة إسرائيلية
وقال المكتب في بيان إن "أف بي آي يحقق في التسريب المفترض لوثائق سرية، ويعمل عن قرب مع وزارة الدفاع ودوائر الاستخبارات". وأضاف "بما أن هذا تحقيق جارٍ، ليس لدينا تعليق إضافي" في هذه المرحلة.
وبحسب تقارير صحافية، تتضمن الوثائق المسرّبة تحليلاً أجرته الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية الأميركية، بشأن أنشطة يجريها الجيش الإسرائيلي تحضيراً للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في الأول من تشرين الأول/أكتوبر. ولم يتمّ ذكر أي أهداف محتملة للرد الإسرائيلي.

تسريب أم اختراق؟
ونشر الوثائق حساب "ميدل إيست سبكتايتور" عبر تطبيق "تلغرام". وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين، إن السلطات الأميركية "لا تعرف حتى هذه اللحظة ما إذا كان الأمر تسريباً أم اختراقاً" معلوماتياً. وأضاف "لا نعرف على وجه التحديد كيف وصلت هذه الوثائق الى الحيز العام". وقال: "أعلم أن وزارة الدفاع تحقق في الأمر، وأنا على ثقة بأنها خلال العمل على ذلك، ستحاول تحديد الطريقة التي أصبحت فيها (الوثائق) علنية".
وأكد كيربي أن الرئيس جو بايدن "قلق للغاية بشأن أي تسريب لمعلومات سرية الى الحيز العام... لا يجدر بالأمر أن يحصل، ويصبح غير مقبول متى حصل".
وتشمل الوثائق التي نشرت على "تلغرام" تحليلات أجرتها وكالات فدرالية أميركية استناداً لصور التقطتها أقمار اصطناعية، بحسب تقارير إعلامية.

ترامب يندد
والثلاثاء، ندّد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب خلال تجمّع انتخابي في ميامي، بـ"عدم كفاءة" الإدارة الديمقراطية المنتهية ولايتها، متّهماً إياها بـ"تسليم كل الخطط الإسرائيلية للعدو الإيراني". وأضاف ترامب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، أنه "من المحتمل أن يكون ذلك من وزارة الدفاع، نحتاج إلى العثور على مصدر التسريبات".