المواجهات تشمل مناطق جديدة.. وعمليات إخلاء جماعية من الجنوب

المدن - لبنان
السبت   2024/09/14
عمليات إخلاء المواطنين لحاجياتهم من بلدة العديسة (السوشيال ميديا)
المواجهات على أشدّها في الجنوب. مسار التصعيد يتواصل، لكن -حتى الآن- لا يمكن اعتباره تصعيداً نوعياً يؤشر إلى انتقال الضربات إلى مرحلة التمهيد لحرب أوسع أو أكبر. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية جديدة ومستوطنات لم يستهدفها من قبل، لكنه يشير على طريقته بأن بنك الأهداف الذي يملكه قابل للاستهداف. في المقابل، الإسرائيليون يواصلون عملياتهم في العمق، من خلال استهداف كفر رمان، وكفرجوز. ما يعني إعادة إدخال مدينة النبطية في دائرة العمليات.

عمليات إخلاء
على وقع التصعيد العسكري والتهديدات المتزايدة، نشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي للمزيد من عمليات إخلاء بعض الحاجيات واللوازم والبضائع التجارية، من عدد من القرى الجنوبيةز وتحدثت الفيديوهات عن عمليات إخلاء المواطنين لحاجياتهم من بلدة العديسة، بقافلة تضم أكثر من 200 شاحنة وسيّارة. وذلك تحسباً لحصول المزيد من التصعيد في المرحلة المقبلة. 

وفي حين نشرت هيئة البث الإسرائيلية أن المستوى السياسي في إسرائيل ناقش إمكانية التصعيد الكبير على "الحدود الشمالية".. أعلن "​حزب الله​" أنه ردّاً على ‏اعتداءات الجيش الإسرائيلي على القرى الجنوبيّة الصّامدة والمنازل الآمنة، وخصوصاً في بلدة الأحمدية، قصف المقرّ الاحتياطي للفيلق الشّمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللّوجستيّة في عميعاد، بعشرات من صواريخ الكاتيوشا. وأشار في بيان ثان، إلى أنّه استهدف أيضًا "دبّابة ميركافا على طريق رويسات العلم- زبدين بصاروخ موجّه، وأصابها بشكل مباشر ممّا أدّى إلى تدميرها واشتعال النّيران فيها".

وأعلن الحزب أنه "رداً على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة ‏كفر رمان، قصف اليوم قاعدة ومقر اللواء المدفعي والصواريخ الدقيقة 282 ومخازن التسليح والطوارئ التابعة لها في يفتاح إليفليط شمال غربي بحيرة طبريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا". وقال في بيان آخر "نفذنا هجوماً جوياً بمسيرةٍ انقضاضية على ‏مقر لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني واستهدفنا أماكن تموضع واستقرار ضباطه وجنوده ".

التركيز على "الشمال"
من جانبه كتب المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "الجيش الإسرائيلي هاجم المنصات الصاروخية التي استخدمت لإطلاق القذائف نحو الجليل صباح اليوم ونحو الجليل الأعلى خلال ساعات الليلة الماضية". وأضاف: "أغارت طائرات سلاح الجو على المنصة الصاروخية التي أستخدمت لعملية إطلاق القذائف نحو منطقة الجليل صباح اليوم". وأشار أدرعي إلى أن "طائرات حربية قصفت في وقت سابق اليوم المنصة الصاروخية التي أستخدمت لإطلاق القذائف نحو منطقة الجليل الأعلى خلال ساعات الليلة الماضية. كما هاجمت مبنى عسكريًا في كفر رمان في الجنوب. وقصف جيش الدفاع بالمدفعية عدة مناطق في جنوب لبنان".

وتتزايد النقاشات داخل إسرائيل حول كيفية التعاطي مع الجبهة اللبنانية، وسط معلومات عن اجتماع آخر سيعقد يوم غد الأحد للحكومة الإسرائيلية لمناقشة كل السيناريوهات. وتتحدث وسائل إعلام إسرائيلية أن الخطط السياسية والعسكرية تتركز على ضرورة العمل في سبيل إعادة سكّان المستوطنات الشمالية إما باتفاق ديبلوماسي أو بتصعيد عسكري. في هذا السياق أشار زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" ​أفيغدور ليبرمان​ (Avigdor Lieberman)، في تصريح، إلى أنّ "سبتًا آخر لا يُحتمل في الشّمال. إطلاق عشرات الصّواريخ منذ صباح اليوم، وماذا تفعل قيادتنا؟ صامتة، عاجزة"، مشدّدًا على أنّه "حان الوقت لتغيير هذه الحكومة بسرعة، من أجل إعادة الأمن لسكان الشّمال ولجميع مواطني إسرائيل".