وزارة الطاقة تطلق مناقصة لبناء محطة شمسية وتموّلها

المدن - اقتصاد
الأربعاء   2024/09/11
ستموّل وزارة الطاقة محطة الطاقة الشمسية من موازنتها (Getty)
في سياق تعزيز الاعتماد على الطاقة الشمسية لتأمين المزيد من ساعات التغذية الكهربائية، أطلق وزير الطاقة والمياه وليد فياض، عبر منصة الشراء العام، مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 8 ميغاوات. وأعلن يوم الأربعاء 11 أيلول، أنه "سيتم تمويل هذه المحطة من موازنة وزارة الطاقة والمياه وسيتم ربطها على الشبكة الوطنية لمؤسسة كهرباء لبنان".

‎وأشار فيّاض إلى أن هذه المحطة "ستُبنى على مجرى نهر بيروت وستكون أكبر مشروع طاقة شمسية يتم بناؤه في لبنان حتى تاريخه، مع العلم أن الوزارة أنشأت سابقاً محطة أولى على مجرى نهر بيروت بقدرة 1 ميغاوات وهي تعمل بشكل ممتاز منذ إنشائها".

ودعت الوزارة الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة الشمسية للمشاركة في هذا المشروع "لما له من أثر ايجابي، خصوصاً وانها قد حسّنت الشروط المالية للعقد، ما يسمح للمتعهدين باستيفاء مستحقاتهم بحسب سعر الصرف في تاريخ الدفع، وبالتالي يحميهم من مخاطر تقلبات العملة". ويذكر أن فترة تقديم العروض تمتد إلى 45 يوماً من تاريخ اليوم.

ورأت الوزارة في بيان أنها "تولي أهمية كبيرة لتطوير سوق الطاقة الشمسية في لبنان"، وأوضحت أن إجمالي ما تمّ تركيبه حتى اليوم حوالي 1500 ميغاوات، ما يشكّل 20 بالمئة من استهلاك الطاقة في لبنان". وأضافت أنها "أنهت إعداد الخطة الوطنية للطاقة المتجددة للأعوام 2024-2030 وهي تطمح من خلال هذه الخطة إلى تجاوز عتبة 30 بالمئة من الطاقة المتجددة في العام 2030، وهو ما اندرج تحت خطة النهوض المستدام للطاقة المعدّة للعام 2022 وصولاً إلى 55 بالمئة بحسب السيناريو الطموح في الخطة الجديدة".