الجمعة 2024/09/27

آخر تحديث: 11:38 (بيروت)

مقتل 5 عسكريين للنظام بقصف إسرائيلي عند الحدود السورية-اللبنانية

الجمعة 2024/09/27
مقتل 5 عسكريين للنظام بقصف إسرائيلي عند الحدود السورية-اللبنانية
معبر المصنع-جديدة يابوس على الحدود السورية-اللبنانية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قُتل 5 عسكريين من قوات النظام السوري فجر الجمعة، جراء قصف جوي إسرائيلي على موقع عسكري قريب من محيط معبر المصنع-جديدة يابوس، على الحدود السورية- اللبنانية، في استهداف يأتي ضمن سلسة هجمات جوية على المعبر الذي يربط يبن البلدين من جهة ريف حمص، أدت لوقوع جرحى من العائدين إلى سوريا.

مقتل 5 عسكريين
ونقلت وزارة الدفاع السورية عن مصدر عسكري قوله إنه "حوالي الساعة 1:35 فجر اليوم (الجمعة)، شنَّ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً أحد مواقعنا العسكرية على الحدود السورية-اللبنانية، قرب كفير يابوس في ريف دمشق". وأضاف المصدر أن الهجوم "أدى إلى استشهاد خمسة عسكريين وإصابة آخر بجروح".
وتقع قرية كفير يابوس إلى الشمال من قرية جديدة يابوس، حيث يقع المعبر الفاصل بين سوريا لبنان، وتتبع إدارياً لناحية الديماس في ريف دمشق الغربي.

هجمات على المعابر
يأتي الهجوم على محيط المعبر، ضمن سلسلة هجمات جوية إسرائيلية استهدفت الخميس، معبراً فاصلاً بين لبنان وسوريا من جهة ريف حمص، في الجانب السوري، ومحافظة بعلبك الهرمل في الجانب اللبناني.
وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا)، إن 7 أشخاص من العائدين من لبنان إلى سوريا، أصيبوا بجراح جراء هجوم جوي إسرائيلي استهدف معبر مطربا، بين سوريا ولبنان، مؤكدةً أن الهجوم كان معتمداً مباشراً، واستهدف جانبي المعبر.
من جهته، قال مدير المعبر من الجانب السوري إياد علوش إنه "أثناء العمل الاعتيادي في المعبر، أقدم العدو الإسرائيلي بشكل مفاجئ على استهداف الوافدين من الأراضي اللبنانية على جسر العبور بين سوريا ولبنان، ما أدى إلى إصابة 8 عناصر من العاملين في المعبر بإصابات متفاوتة".
بدوره، قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية إن الغارة الإسرائيلية استهدفت الجانب السوري من المعبر.
وعاد الطيران الإسرائيلي واستهدف بعدد من الغارات الجوية، قرية حوش السيد علي من الجانب اللبناني، على الحدود بين البلدين.

جيش الاحتلال يتبنّى
واعترف جيش الاحتلال بمسؤوليته عن الهجمات على الحدود السورية-اللبنانية. وقال المتحدث باسمه أفخاي أدرعي إن طائرات حربية لسلاح الجو الإسرائيلي أغارت على بنى تحتية على الحدود السورية-اللبنانية، "يستخدمها حزب الله الارهابي لنقل وسائل قتالية من الأراضي السورية إلى حزب الله في لبنان".
وأضاف أدرعي أن الجيش الإسرائيلي "يعمل بإصرار لمنع دخول وسائل قتالية إلى لبنان لتسليح حزب الله"، و"استخدامها لاستهداف مواطني دولة إسرائيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها