الثلاثاء 2024/03/26

آخر تحديث: 16:12 (بيروت)

غارات على البقاع.. استهداف مهبط وسقوط شهيدين

الثلاثاء 2024/03/26
غارات على البقاع.. استهداف مهبط وسقوط شهيدين
الغارات تستهدف بعلبك ومحيطها للمرة السادسة (Getty)
increase حجم الخط decrease
في تطور عسكري جديد، بقاعاً للمرة الخامسة، وفي بعلبك ومحيطها للمرة السادسة، سُجل استهداف إسرائيلي شمال مدينة بعلبك، على الطريق بين وادي فعرا ووادي النيرة، القريبة من الهرمل، وذلك رداً على استهداف حزب الله لقاعدة ميرون الجوية.
فقد أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي شن غارات على أهداف في بعلبك بلبنان رداً على استهداف وحدة مراقبة جوية في ميرون.

يعني ذلك بوضوح أن قواعد الاشتباك التي يسعى الإسرائيليون إلى تكريسها، هي ضرب العمق اللبناني على مسافة تتجاوز 100 كلم، رداً على استهداف حزب الله لمواقع عسكرية إسرائيلية أساسية، أو رداً على استخدامه الطائرات المسيّرة. وحسب المعلومات فإن الغارة استهدفت شاحنة صغيرة، وأن حزب الله ضرب طوقاً أمنياً حولها. وقد سجّل تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي على علو منخفض، فوق ​زحلة​ و​بعلبك​.

ولاحقاً استهدف الطيران الإسرائيلي مجدداً، سهل بلدة إيعات، في محلة "تلة وردين" ما أدى الى سقوط شهيدين وجريح. وقد نعى حزب الله الشهيد المجاهد علي إبراهيم ناصر الدين "ملاك" مواليد عام 1975 من مدينة الهرمل وسكان بلدة زبود في البقاع وعلي فوزي الأخرس "أبو تراب" مواليد عام 1994 من بلدة كفرتبنيت وسكان بلدة تول في جنوب لبنان، وعلي رتيب الجوهري "كربلا" مواليد عام 1990 من مدينة الهرمل في البقاع. وطلب محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر على حسابه عبر منصة "اكس" من المواطنين في محافظة بعلبك الهرمل "توخي الحيطة والحذر وعدم الإقتراب من المواقع التي تم استهدافها، وعدم اعاقة عمل فرق الإسعاف". وأعلن الجيش الإسرائيلي عن تنفيذه غارات على مهبط ومنشآت عسكرية لوحدة جوية لحزب الله في منطقة تل وردين بالعمق اللبناني.

وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "ردًا على عمليات إطلاق القذائف باتجاه ميرون: جيش الدفاع هاجم في عمق لبنان مجمعًا عسكريًا تستخدمه الوحدة الجوية التابعة لِحزب الله، والذي كان يحتوي على مهبط وعدة مبانٍ عسكرية تابعة له". وأضاف، "طائرات حربية أغارت قبل قليل في عمق لبنان، في منطقة زبود، على مجمع عسكري تستخدمه الوحدة الجوية التابعة لحزب الله، وذلك ردًا على عمليات الإطلاق التي تم تنفيذها في وقت سابق من اليوم (الثلاثاء) باتجاه محيط مقر وحدة المراقبة الجوية في منطقة ميرون حيث تمت مهاجمة مهبط قطع جوية وعدة مبانٍ عسكرية أخرى تابعة للمنظمة". وتابع أدرعي، "خلال اليوم، أغارت طائرات حربية على مبنى عسكري وبنية تحتية في محيط قرية عيتا الشعب وفي محيط كفركلا. وتمت مهاجمة موقع استطلاع تابع لمنظمة حزب الله في منطقة مارون الراس".

"من جهته أعلن حزب الله" أنه رداً على ‌‌الإعتداء الذي طال البقاع استهدف ثكنة يردن في الجولان السوري المحتل"مقر القيادة ‏الرئيسي في زمن الحرب" بأكثر ‏من 50 صاروخ كاتيوشا. فيما اعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مخزن اسلحة للحزب في حانين، ومجمعاً عسكرياً في بيت ياحون. وأفاد باعتراض القبة الحديدية لعدد من الصواريخ التي اطلقها حزب الله باتجاه ثكنة يردن، أما الصواريخ الأخرى فقد سقطت في مناطق مفتوحة.

 

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها