الثلاثاء 2024/03/26

آخر تحديث: 00:03 (بيروت)

إسرائيل تكثف غاراتها على جنوب لبنان: شهيدان وخمسة جرحى

الثلاثاء 2024/03/26
إسرائيل تكثف غاراتها على جنوب لبنان: شهيدان وخمسة جرحى
وزير الدفاع الإسرائيلي: وقف الحرب في غزة قد يقرب حرباً مع حزب الله (Getty)
increase حجم الخط decrease
علق وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف غالانت، على إصدار مجلس الأمن الدولي قرار وقف فوري لإطلاق النار، في غزة، قائلاً إن "وقف الحرب في غزة قد يقرب حرباً على الجبهة الشمالية مع حزب الله.
وإثر صدور القرار وتصريح غالانت، كثفت إسرائيل من غاراتها على قرى وبلدات الجنوب، وتحديداً في بلدة ميس الجبل التي تتعرض لعمليات قصف منذ ثلاثة أيام. وقد استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية البلدة بغارتين، ما أدى إلى سقوط شهيدين و5 جرحى. كما أغار الجيش الاسرائيلي على بلدة رب ثلاثين، وأخرى بين مركبا والعديسة، استهدفت محطة لتوليد الكهرباء. واستهدف قصف مدفعي اسرائيلي تلة العويضة، جهة كفركلا.

وأفاد الجيش الاسرائيلي، اليوم الاثنين، على حسابه الخاص عبر "إكس": "قصفت طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي عنصرين من حزب الله كانا يعملان في منطقة ميس الجبل في جنوب لبنان". ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الكهرباء منقطعة عن بعض البلدات الحدودية مع لبنان منذ ستة أيام بفعل عمليات نفذها حزب الله، وأن موظفي شركة الكهرباء غير قادرين على إصلاح العطل في البلدات الحدودية، بفعل هجمات حزب الله، وخوفاً من إطلاق صواريخ باتجاههم.

ووصف تقرير نشرته صحيفة معاريف الهجوم الذي نفذته إسرائيل ضد مدينة بعلبك فجر يوم الأحد بـ"المهم"، مشيرة إلى أنه يشير إلى اتجاه نحو زيادة مستوى الهجمات التي تشنها تل أبيب ضد لبنان، وقال: "وبهذا، يبدو أن إسرائيل تتخذ رداً أقوى وأقسى من ذي قبل، وقد امتدت هجماتها إلى عُمق لبنان". وأكمل التقرير: "لقد أدركت الحكومة الإسرائيلية أخيراً إنها إذا لم تُمارس ضغوطاً متزايدة على حزب الله، فلن نتوصل إلى تفاهم بشأن أي اتفاق سياسي مع الأخير. في حال التوصل إلى ذلك التفاهم، فسيكون ذلك بفضل الضغط العسكري، ومن يُصعد الهجمات هذه المرة هو الجيش الإسرائيلي".
وتقول الصحيفة: "عبر الضربة الأخيرة في عمق لبنان، فإن إسرائيل تخاطر بحرب واسعة النطاق، لكن من الصواب التصرف بهذه الطريقة وليس لدينا أي خيار آخر. إسرائيل تتخذ خطوات صغيرة ببطء نحو التصعيد، الأمر الذي سيدفع حزب الله للذهاب إلى مكان يتفاوض معنا فيه".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها