الخميس 2024/03/21

آخر تحديث: 12:15 (بيروت)

بالفيديو: أطماع إسرائيل في الجنوب اللبناني.. حرب لا تنتهي

الخميس 2024/03/21
بالفيديو: أطماع إسرائيل في الجنوب اللبناني.. حرب لا تنتهي
الجنوب اللبناني ميدان حرب دائمة مع إسرائيل (المدن)
increase حجم الخط decrease

تنشر جريدة "المدن" على قناتها في يوتيوب ومختلف منصاتها، الحلقة الخامسة من برنامج "تركيب"، تحت عنوان "أطماع إسرائيل في الجنوب اللبناني.. حرب لا تنتهي".

وتسترجع الحلقة محطات الحروب الإسرائيلية في لبنان، انتهاء عدوان تموز 2006، من دون تحقيق إسرائيل لأهدافها التي أعلنتها، وكان أبرزها: تحرير الجندين الأسيرين من دون أي صفقة تبادل، تدمير بنية حزب الله، واقتلاع منظومة الصواريخ من جنوب لبنان.

وتستعيد الحلقة الأثمان التي دفعها لبنان في تلك الحرب التي استمرت 33 يومًا، حيث نزح أكثر من مليون نسمة من الجنوب والضاحية الجنوبية، وسقط أكثر من 1200 شهيد (بينهم نحو 250 مقاتلاً لحزب الله)، إضافة إلى نحو 4400 جريح. كما تسبب القصف الإسرائيلي بتدمير وتضرر نحو 445 ألف متر مربع من شبكات الطرقات، ونحو 92 جسرًا ومعبرًا، إضافة إلى قصف المطار والمرافق الحيوية، وتدمير وتضرر ما يقارب 130 ألف وحدة سكنية.

ومع تفاقم ما يدفعه الجنوبيون من أثمان في الحرب الراهنة، منذ اندلاع الجبهة بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلية في 8 تشرين الأول 2023، أضاءت حلقة "تركيب" على كيفية تحول الجنوب اللبناني إلى بوابة للأطماع الإسرائيلية، ولحرب لا تنتهي.   


من عقيدة الضاحية إلى عقيدة غزة؟
في حرب تموز، خرجت إسرائيل بنظرية أسماها رئيس أركان الجيش السابق غادي آيزنكوت بـ"عقيدة الضاحية". وإذا كانت إسرائيل قادرة اليوم، على إعلان "عقيدة غزة"، تؤكد الأرقام والمعطيات حول الخسائر البشرية والمادية وفي البنى التحتية، بأن الجنوب اللبناني تخطى مرحلة "جبهة الإسناد"، ووضع لبنان بقلب الحرب الواسعة، وفق ما تناولته حلقة "تركيب" من تفاصيل.

وعادت الحلقة إلى تاريخ تحول الجنوب اللبناني إلى بوابة اجتياحات وحروب مع إسرائيل، منذ النكبة الفلسطينية سنة 1948، حيث كرست أطماعها بقضم الأراضي اللبنانية، وبمياه الجنوب، لا سيما نهر الليطاني.

ففي مطلع السبعينات، شهد الجنوب أول عملية تهجير قسري لأكثر من 30 ألف لبناني، مع اجتياح إسرائيل لمناطق العرقوب وصولًا إلى الحاصباني، لتتوالى بعدها عمليات التهجير لمئات آلاف اللبنانيين، في محطات كان أبرزها: اجتياح إسرائيل للبنان بعملية "الليطاني" سنة 1978، ثم أوسع اجتياح للبنان توج بسقوط أول عاصمة عربية بيد إسرائيل، وهي بيروت، سنة 1982.

ورغم تحرير الجنوب وغرب البقاع، بـ25 أيار 2000، باستثناء مزارع شبعا، تناولت الحلقة، عوامل بقاء الجنوب اللبناني ميدان حرب دائمة مع إسرائيل.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها