الثلاثاء 2024/05/07

آخر تحديث: 11:41 (بيروت)

المستشفيات: لتأمين الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة

الثلاثاء 2024/05/07
المستشفيات: لتأمين الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة
لا تستطيع المستشفيات الانتظار مدة طويلة لقبض مستحقاتها (المدن)
increase حجم الخط decrease
طالبت نقابة المستشفيات الدولة والجهات الضامنة بتأمين الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة، لافتة إلى أن التعرفات لا تتجاوز نسبة 75 في المئة ممّا كانت عليه قبل سنة 2019.

وقد بحث مجلس إدارة نقابة المستشفيات في لبنان اجتماعاً، برئاسة النقيب سليمان هارون، في زيادة الكلفة الاستشفائية خلال الأشهر القليلة الماضية، والناتجة عن الزيادات المتتالية على الأجور، حيث تضاعفت مرات عدة، وتضاعفت معها اشتراكات الضمان الاجتماعي، واعتماد سعر صرف الدولارعلى 89500 ليرة في المعاملات والرسوم والضريبة على القيمة المضافة والجمارك، وانعكاسات هذا الأمر على كل السلع ومنها المستلزمات الطبية، إضافة إلى ارتفاع فاتورة تعرفة الكهرباء بشكل جنوني، والارتفاع الكبير في كلفة صيانة المعدات الطبية وقطع الغيار.

وقال هارون: هذا غيض من فيض حدث في وقت قصير، وألقى بثقله على المستشفيات، إضافة إلى أنه عليها تسديد كل هذه التكاليف نقداً، في الوقت الذي عليها انتظار أشهر عدة لقبض مستحقاتها، باستثناء ما هو على عاتق تعاونية موّظفي الدولة، مقدّراً الجهود الكبيرة التي يقوم بها القيّمون على الصناديق الضامنة لرفع التعرفات الاستشفائية. ولكن الجميع يبقى مقيّداً بسقف الأموال المتوّفرة له، ممّا يضع المستشفيات بين سندان الكلفة الواقعية ومطرقة ما هو متوّفر لدى الجهات الرسمية من أموال. علماً أن التعرفات بعد رفعها لا تتجاوز في أحسن الأحوال نسبة 75 في المئة ممّا كانت عليه قبل سنة 2019.

وتابع: ترى النقابة أنه من واجبها التحذير من خطورة هذا الوضع وذلك من جهتين: عدم تعاقد بعض المستشفيات مع بعض الجهات الضامنة بسبب التعرفات، وعدم قدرتها على الانتظار مدة طويلة لقبض مستحقاتها. وبالتالي، عدم استقبال المرضى المعنيين وحرمانهم من العناية اللازمة، وتعثّر البعض الآخر مالياً، مما سيؤدي حتماً إلى التدني في مستوى الخدمات المطلوبة.

وختم مطالباً بـ"ايجاد حلّ سريع لهذه المعضلة، وبأن تؤمّن الحكومة الأموال اللازمة لتغطية الكلفة الفعلية للطبابة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها