الأحد 2024/05/05

آخر تحديث: 07:01 (بيروت)

الجامعات الاميركية تتحدى:اضراب عن الطعام وعرقلة حفلات التخرج

الأحد 2024/05/05
الجامعات الاميركية تتحدى:اضراب عن الطعام وعرقلة حفلات التخرج
مظاهرة طلابية أمام جامعة "نيويورك" (غيتي)
increase حجم الخط decrease
فضّت الشرطة الأميركية اعتصاماً لطلبة مطالبين بوقف الحرب في غزة في جامعة فرجينيا، وسط تنامي الاحتجاجات في الجامعات الاميركية، وحملات قمع واعتقال بلغت 61 حادثة منذ 18 نيسان/أبريل الماضي، واسفرت عن 2400 معتقل. 

وأفادت وسائل إعلام اميركية وعربية بأن الشرطة الاميركية استخدمت "الغاز المسيل للدموع" لتفريق الطلاب المعتصمين في جامعة فرجينيا. 

وفي برينستون بولاية نيوجيرزي، بدأ 18 طالباً إضراباً عن الطعام في محاولة لدفع الجامعة إلى سحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بإسرائيل. وقال ديفيد شميلوسكي، أحد منظمي الإضراب عن الطعام، في رسالة بالبريد الإلكتروني، السبت، إن الإضراب بدأ صباح الجمعة مع المشاركين، بما في ذلك قيام البعض بـ "صيام تضامني لمدة 24 ساعة"، مع شرب الماء فقط.

وأوضح أن الإضراب عن الطعام سوف يستمر حتى يلتقي مسؤولو الجامعات بالطلاب بشأن مطالبهم التي تشمل إلغاء الاتهامات الجنائية والتأديبية بحق المشاركين في الاحتجاج. 

احتجاجات وسط حفل تخرج

وفي ميشيغان، ردد متظاهرون هتافات مناهضة للحرب في غزة ولوحوا بالأعلام الفلسطينية خلال حفل التخرج بجامعة ميشيغان السبت.

ولم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات، ولم يعرقل الاحتجاج، الذي ضم نحو 50 شخصاً، يرتدي الكثيرون منهم الكوفية العربية التقليدية إلى جانب قبعات التخرج، الحدث الذي استمر لمدة ساعتين تقريبا في استاد ميشيغان في آن أربور، والذي حضره عشرات الآلاف من الأشخاص. وكتب على إحدى لافتات الاحتجاج: "لم يبق هناك جامعات في غزة". 

وفي تطورات أخرى، السبت، أزال محتجون مخيما في جامعة تافتس بالقرب من بوسطن. وعبرت الجامعة في ميدفورد بولاية ماساتشوستس عن سعادتها بهذا التطور الذي لم يكن نتيجة لأي اتفاق مع المتظاهرين.

وقال منظمو الاحتجاج في بيان إنهم "شعروا بالغضب الشديد وخيبة الأمل" بسبب فشل المفاوضات مع الجامعة.

2400 معتقل
وانتشرت خيام المتظاهرين الذين يطالبون الجامعات بوقف التعامل مع إسرائيل أو الشركات التي يقولون إنها تدعم الحرب في غزة، في كافة الجامعات في جميع أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة في حركة طلابية لا مثيل لها في هذا القرن.

وتوصلت بعض الجامعات إلى اتفاقات مع المتظاهرين لإنهاء الاحتجاجات وتقليل احتمال تعطيل الامتحانات النهائية وبداياتها. ولكن تمت إزالة بعض المخيمات واعتقال المتظاهرين في حملات قمع الشرطة.

وسجلت "أسوشيتد برس" 61 حادثة على الأقل منذ 18 نيسان، حيث وقعت اعتقالات في احتجاجات الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة. وألقي القبض على أكثر من 2400 شخص في 47 حرما للكليات والجامعات. وتستند هذه الأرقام لتقارير "أسوشيتد برس" وبيانات من الجامعات ووكالات إنفاذ القانون.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها