الأربعاء 2024/05/01

آخر تحديث: 20:37 (بيروت)

تركيا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل..أمام محكمة العدل

الأربعاء 2024/05/01
تركيا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل..أمام محكمة العدل
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الخارجية التركية هاكان فيدان الأربعاء، أن بلاده قررت الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية واتهامها بممارسة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني، وأعرب عن تمنياته بسير الدعوى باتجاهها الصحيح مع هذه الخطوة التي اتخذتها تركيا.

وقال فيدان في مؤتمر صحافي عقده مع نظيرته الإندونيسية في أنقرة: "إقامة دولة فلسطينية وحل الدولتين أمران أساسيان أكدنا عليهما مع قادة دول الغرب، وبعض الدول الغربية أصبحت تعترف بأن حل الدولتين أمر لا مناص منه".

وأكد أن "إسرائيل تواصل جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وعلى المجتمع الدولي إيقاف هذه الجرائم، ولا يموت الفلسطينيون وحدهم في غزة بل الإنسانية كلها، ولا يمكننا قبول تهجير الفلسطينيين من أراضيهم".

وأفاد وزير الخارجية التركية بأن نيكاراغوا وكولومبيا اتخذتا موقفاً ملموساً بشأن القضية. وأضاف "قدمنا ​​نتائج تقييماتنا اليوم للرئيس رجب طيب أردوغان، وأود أن أعلنها هنا لأول مرة وفقاً للقرار السياسي المتخذ، قررنا في تركيا الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية".

وتابع: "وفي غضون ذلك، سنواصل العمل مع جميع الدول الصديقة والحليفة بشأن ما يمكن القيام به بخصوص القضية وأي من الدول الأخرى التي يمكنها التقدم بطلبات أيضاً".

وفي 26 كانون الثاني/ يناير، اتخذت محكمة العدل الدولية قراراً مؤقتاً بناء على الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا بشأن انتهاكات إسرائيل لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، في قطاع غزة.

وبحسب نص القرار، فإن إسرائيل ملزمة باتخاذ جميع التدابير لمنع وقوع إبادة جماعية في القطاع، وهو قرار حظي بدعم 15 من أصل 17 قاضياً، وتم بثه بشكل مباشر من الموقع الرسمي للمحكمة، إلا أن تل أبيب واصلت عدوانها على الشعب الفلسطيني وارتكاب المجازر بحق المدنيين في غزة.

وارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، إلى 34 ألفاً و568 شهيداً و77 ألفاً و765 مصاباً، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الأربعاء.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها