السبت 2024/04/27

آخر تحديث: 16:20 (بيروت)

رفح:بايدن يلوح بعرقلة تسليح إسرائيل..ونتنياهو يعطي المفاوضات فرصة اخيرة

السبت 2024/04/27
رفح:بايدن يلوح بعرقلة تسليح إسرائيل..ونتنياهو يعطي المفاوضات فرصة اخيرة
increase حجم الخط decrease
نقلت صحيفة نيويورك تايمز السبت، عن مسؤول أميركي كبير قوله إن الرئيس جو بايدن قد يقوم بتقييد مبيعات أسلحة لإسرائيل، إذا اجتاحت مدينة رفح في قطاع غزة.

واعتبر أن هناك طريقة أكثر دقة لملاحقة قادة حركة حماس، غير تدمير رفح جزءاً بعد الآخر. وقال إن إسرائيل اعتقدت أن قادة حماس كانوا في خان يونس ودمرت جزءاً كبيراً من تلك المدينة بحثاً عنهم ولكنها لم تجدهم، كما "دمرت مدينة غزة في الشمال وقتلت كثيراً من مقاتلي حماس هناك، لكن عدداً منهم ظهر الآن من جديد".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه إذا شنت إسرائيل عملية عسكرية كبيرة في رفح جنوبي قطاع غزة، فإن الرئيس بايدن سينظر في تقييد بعض مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

وأوضح أن وحدة تابعة لكتائب القسام تمكنت في 18 من نيسان/أبريل، من إطلاق صاروخ من بيت لاهيا في شمال غزة نحو مدينة عسقلان الإسرائيلية.

وتتزايد المخاوف الدولية من هجوم إسرائيلي يبدو وشيكاً على رفح، وسط تصاعد المؤشرات على عزم إسرائيلي على اجتياح المدينة التي يقطنها حوالي 1.5 مليون من سكان قطاع غزة.

ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن تل أبيب أبلغت القاهرة بأن إسرائيل مستعدة لمنح "فرصة واحدة أخيرة" للتوصل إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح الأسرى، قبل المضي قدماً في اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ووفقا ل"أكسيوس" فقد "أبلغت إسرائيل مصر بأنها جادة في الاستعدادات لشن العملية في رفح وأنها لن تسمح لحماس بالتباطؤ".

وفي السياق، أشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى تزايد المخاوف الدولية من تداعيات "هجوم إسرائيلي يبدو وشيكاً" على رفح. وأشارت في تقرير، إلى بعض مظاهر القلق لدى سكان غزة من تغير في وتيرة القصف الجوي المستمر في المناطق القريبة من رفح خلال الأسابيع الأخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن "لا أدلة على أن إسرائيل مستعدة لنقل أعداد كبيرة من المدنيين إلى خارج رفح".

كذلك قال باحث سياسي لصحيفة "تلغراف" إن الهجوم على رفح سيضغط على حركة حماس، لكنه لن يقضي عليها، مشيراً إلى أنها قادرة على إعادة تجميع صفوفها في المناطق الوسطى والشمالية للقطاع.

ورأى أن إعادة تجميع حماس لقدراتها "هي أخبار سيئة لحكومة بنيامين نتنياهو التي قد تفشل في إعادة الرهائن والقضاء على حماس مما يجر إسرائيل إلى أزمة سياسية كبرى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها