الثلاثاء 2018/04/03

آخر تحديث: 12:06 (بيروت)

البنتاغون: الآن ليس وقت الإنسحاب من سوريا

الثلاثاء 2018/04/03
البنتاغون: الآن ليس وقت الإنسحاب من سوريا
البنتاغون يعتزم إرسال عشرات الجنود إلى شمال سوريا (Getty)
increase حجم الخط decrease
نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن مصادر في وزارة الدفاع، والإدارة الأميركية، أن الجيش الأميركي يخطط لإرسال عشرات الجنود الأميركيين إلى شمال سوريا، وذلك خلافاً لما أعلنه الرئيس دونالد ترامب مؤخراً حول نيته الإنسحاب من سوريا.

وقال المسؤولون إن الخطط خضعت للنقاش لأيام عديدة، قبل التصريحات الأخيرة الصادرة عن ترامب حول نيته سحب القوات الأميركية من سوريا "في وقت قريب جداً".

وقالت الشبكة إن ملاحظات ترامب حيّرت الكثيرين في البنتاغون، وسيعقد إجتماع لمجلس الأمن القومي، الثلاثاء، لمناقشة خطط الإدارة الأميركية لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا، ومستقبل حوالى ألفي جندي أميركي في سوريا.

وليس من الواضح بعد إذا ما كانت تصريحات ترامب ستؤثر على خطط إعادة إرسال قوات أميركية إضافية إلى سوريا، وحصولها على الموافقة النهائية.

وقالت مصادر في "البنتاغون" مطّلعة بصورة مباشرة على الحملة الأميركية ضد "داعش"، إنه من غير الواضح ما قصده ترامب بهذه التصريحات، مشيرة إلى أن تقييمات الجيش تشير بوضوح إلى أن الوقت الحالي ليس وقتاً للإنسحاب، آخذين بعين الاعتبار التحدّيات العديدة في سوريا.

وأتت تصريحات ترامب في اليوم الذي قتل فيه جنديان، أحدهما أمريكي والآخر بريطاني، بانفجار في مدينة منبج السورية. وقال المتحدث باسم "البنتاغون" أدريان غالواي، ليل الإثنين، إن الجنديين كانا في مهمة سرية تستهدف قيادياً في "داعش".

وأوضح المتحدث أن المهمة كانت تتمثل بـ"قتل أو إلقاء القبض" على القيادي في "داعش"، قبل انفجار عبوة ناسفة أدت إلى مقتل الجنديين وإصابة خمسة آخرين.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أعرب، الإثنين، عن اعتقاده بأن ترامب سيلتزم بوعده المتعلق بالإنسحاب من سوريا، لكنه في الوقت عينه، اتهم واشنطن بمواصلة تعزيز وجودها خلال الأشهر الأخيرة على الضفة الشرقية لنهر الفرات عبر إقامة منشآت عسكرية لعزل المنطقة عن سوريا.

وقال لافروف، إن الولايات المتحدة قدّمت ضمانات بأن هدفها الوحيد في سوريا يتمثل بمكافحة الإرهاب، وأنها لا تسعى إلى تقسيم سوريا، لكنها لم تكن مقنعة. وأضاف "رغم ذلك، فإننا نلاحظ استقرار الولايات المتحدة شرقي الفرات في الأشهر الأخيرة". وتابع "أعتقد أن ترامب سيلتزم بوعوده حيال إنسحاب الولايات المتحدة من سوريا".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة انتهكت اتفاقيات الأمم المتحدة التي تنص على وجوب احترام سيادة ووحدة الدول الأعضاء كافة، وأرسلت وحداتها وقواتها الخاصة والجوية، وحشدت التحالف".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها