الجمعة 2024/05/03

آخر تحديث: 09:42 (بيروت)

طلاب مؤيدون لفلسطين ينصبون خياماً..أمام أكبر جامعة في المكسيك

الجمعة 2024/05/03
طلاب مؤيدون لفلسطين ينصبون خياماً..أمام أكبر جامعة في المكسيك
increase حجم الخط decrease
نصب عشرات الطلاب والناشطين المؤيدين للفلسطينيين في مكسيكو الخميس، خياماً أمام "جامعة المكسيك الوطنية المستقلة"، أكبر جامعة في البلاد، وذلك احتجاجاً على استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة وتضامناً مع الطلاب المحتجين في الولايات المتحدة.

ووضع الطلاب فوق مخيمهم الاحتجاجي أعلاماً فلسطينية وردّدوا شعارات من بينها "عاشت فلسطين حرّة!"، و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستنتصر!".

ورفع المحتجّون مطالب عدّيدة، من بينها أن تقطع الحكومة المكسيكية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن فالنتينا بينو (19 عاماً) التي تدرس في كلية الفلسفة والآداب قولها: "نحن هنا لدعم فلسطين، والناس في فلسطين، والمخيمات (الطالبية) في الولايات المتحدة".

بدورها، أعربت زميلتها في الكلية نفسه خيمينا روساس (21 عاماً) عن أملها في أن تنتشر عدوى هذا المخيم الاحتجاجي إلى جامعات أخرى في البلاد.

وفي الأسابيع الأخيرة شهد ما لا يقلّ عن 30 جامعة أميركية احتجاجات مؤيّدة للفلسطينيين.

ويحاول المسؤولون عن الجامعات في أميركا وأوروبا إيجاد توازن بين المحتجّين الذي يرفعون لواء حرية التعبير ومعارضيهم الذي يقولون إنّ هذه التحركات أدّت إلى انتشار خطاب كراهية وانبعاث معاداة السامية.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس إثر هجوم غير مسبوق شنّته الحركة الفلسطينية على جنوب الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 وأسفر عن مقتل 1170 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة "فرانس برس" استناداً إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخُطف خلال الهجوم أكثر من 250 شخصاً من جنوب إسرائيل، ما زال 129 منهم محتجزين رهائن في غزة، بينهم 35 تقول إسرائيل إنّهم لم يعودوا على قيد الحياة وجثثهم محتجزة في غزة.

وردّاً على هجوم حماس، تعهّدت إسرائيل القضاء على الحركة وهي تشنّ مذّاك عملية عسكرية ضخمة ضد قطاع غزة أسفرت حتى اليوم عن استشهاد 34596 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في القطاع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها