الجمعة 2024/05/03

آخر تحديث: 20:59 (بيروت)

إسرائيل تسعى لحظر علاقات تركيا التجارية مع الضفة وغزة

الجمعة 2024/05/03
إسرائيل تسعى لحظر علاقات تركيا التجارية مع الضفة وغزة
increase حجم الخط decrease
قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية اتخاذ عدد من الإجراءات للرد على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوقف التجارة بين البلدين.

وأعلنت الإجراءت التي وصفتها الخارجية ب"المهمة والعملية" في ختام جلسة مشاورات ترأسها وزير الخارجية إسرائيل كاتس.

ومن بين الخطوات الرئيسية التي تم الإعلان عنها، العمل على تقليص أي علاقة اقتصادية بين تركيا والسلطة الفلسطينية وغزة، إذ تعد تركيا أكبر دولة مستوردة من السلطة الفلسطينية، ويبلغ إجمالي وارداتها للسلطة الفلسطينية حوالي 18%.

كما ستناشد إسرائيل المنتديات الاقتصادية الدولية دراسة معاقبة تركيا بسبب انتهاكها الاتفاقيات التجارية. وستعمل إسرائيل، بحسب الإجراءات، وبشكل فوري على ايجاد بدائل في مجالات ومنتجات متنوعة مع تقديم المساعدة لقطاعات التصدير الإسرائيلية التي تأثرت.

والخميس، أعلنت تركيا أنها قررت تعليق جميع التبادلات التجارية مع إسرائيل إلى أن تسمح الدولة العبرية بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة تأتي بعد فرض أنقرة في نيسان/أبريل، قيوداً على الصادرات التركية لإسرائيل.

وقالت وزارة التجارة التركية في بيان، إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل". وأضافت أن "تركيا ستطبق هذه الاجراءات الجديدة... إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفّق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

والجمعة، قال الرئيس التركي أن بلاده أغلقت باب التجارة مع إسرائيل واعتبرت حجم التجارة الثنائي البالغ 9.5 مليارات دولار "غير موجود". وأضاف أنه لا يوجد شيء مقبول في ما يتعلق بالتطورات بين إسرائيل وفلسطين: "إسرائيل قتلت حتى الآن 40 ألف-45 ألف فلسطيني بكل وحشية، وكمسلمين من غير المعقول أن نبقى مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث".

ولفت أردوغان إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "عديم الرحمة، وأظهر ذلك على الأطفال والنساء والشيوخ" في غزة. وأضاف أن "الغرب بأسره يعمل لصالح إسرائيل وعلى رأسه الولايات المتحدة".

وتابع: "حشدوا كل تلك الإمكانات وتركوا الشعب الفلسطيني الضعيف للموت في مواجهة القنابل الإسرائيلية، لذا لم يعد بإمكاننا الصبر إزاء هذا الوضع واتخذنا خطواتنا، كان بيننا حجم تجارة يبلغ 9.5 مليارات دولار لكننا اعتبرناه غير موجود وأغلقنا هذا الباب".

في المقابل، هاجم وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش الجمعة، نتنياهو، قائلا إنه يخفي مشاركة تركيا في مفاوضات الهدنة في غزة، معتبراً ذلك إهانة وطنية. 

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن سموتريتش وجّه رسالة إلى نتنياهو بشأن ضلوع تركيا في المفاوضات، على حدّ قوله، جاء فيها: "فوجئت عندما اكتشفت وسط حالة من الصدمة أن ممثلين عن الرئيس التركي أردوغان يجلسون حول طاولة المفاوضات، عدو إسرائيل المعادي للسامية".

وأضاف "إلى جانب خطورة إخفاء المشاركة التركية عن المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، ألا يوجد حدّ للإذلال الوطني الذي تجلبه لنا هذه المفاوضات؟ يجب استبعاد أردوغان ومنعه من أي دور، باعتباره شخصاً اختار جانب الإرهاب. ومشاركته في المناقشات تمحو ذنوبه".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها