الأربعاء 2024/05/01

آخر تحديث: 10:57 (بيروت)

بلينكن:حماس مسؤولة وحدها عن تأخير الهدنة واطلاق الرهائن

الأربعاء 2024/05/01
بلينكن:حماس مسؤولة وحدها عن تأخير الهدنة واطلاق الرهائن
increase حجم الخط decrease
أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، في إسرائيل أن الولايات المتحدة "مصممة" على التوصل الى اتفاق هدنة بين اسرائيل وحماس يكون مرفقاً بالإفراج عن المختطفين، بعدما حضت واشنطن الحركة على أن تقبل "بدون تأخير" هدنة في غزة، داعية إسرائيل إلى العدول عن شن هجوم على رفح. 

وقال بلينكن خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي، اسحاق هرتسوغ، في تل أبيب: "حتى في هذه الأوقات الصعبة، نحن مصممون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم والتوصل اليه الآن. السبب الوحيد لعدم حصول ذلك هو حماس". 

وأضاف بلينكن: "هناك عرض مطروح على الطاولة، وكما قلنا، لا تأخير ولا أعذار". وإلى جانب الدعوة إلى التوصل إلى اتفاق، أكد بلينكن: "يجب علينا يجب أيضا التركيز على الأشخاص في غزة الذين يعانون من تبادل إطلاق النار، وعلى المساعدة التي يحتاجون إليها". 

بعد اجتماع في القاهرة مع ممثلي مصر وقطر، وصل وفد من حماس الى الدوحة لدرس مقترح الهدنة الجديد، ويرتقب أن يعطي رده في "أسرع وقت ممكن" بحسب مصدر قريب من الحركة. 

وتنتظر دول الوساطة رد حماس على مقترح الهدنة لأربعين يوماً والتي تشمل الإفراج عن رهائن محتجزين في غزة منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر، في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وفي السياق، كشف مسؤولون إسرائيليون ومصريون أن إسرائيل "مستعدة لإرسال وفد إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة"، لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أشار إلى أن هذه هي "الفرصة الأخيرة" لوقف القتال. 

وقال مسؤولون مصريون للصحيفة، إن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع، "يدرس زيارة العاصمة المصرية هذا الأسبوع" في حين قال مسؤول إسرائيلي ل"وول ستريت جورنال" الثلاثاء، أن بلاده "قد ترسل وفداً، اعتماداً على ما تشهده المفاوضات من تطورات". 

وأضاف التقرير أن إسرائيل تعتبر المقترح بمثابة "الفرصة الأخيرة" لتأجيل الهجوم المخطط له على مدينة رفح، والتي تأمل حكومة بنيامين نتنياهو أن يشهد "تدمير الوحدات العسكرية المتبقية لحماس". كما نقلت الصحيفة تأكيد مسؤول إسرائيلي أن الاستعدادات لشن هجوم على رفح "تتواصل". 

وتطالب حماس بوقف دائم لإطلاق النار قبل أي اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن، وهو ما ترفضه إسرائيل التي تؤكد عزمها على شن هجوم بري في رفح، حيث لجأ حوالى مليون ونصف مليون فلسطيني غالبيتهم من نازحي الحرب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها