الخميس 2024/09/26

آخر تحديث: 18:03 (بيروت)

الدول تحدّث خطط الإجلاء لمواطنيها: دور قبرص محوريّ

الخميس 2024/09/26
الدول تحدّث خطط الإجلاء لمواطنيها: دور قبرص محوريّ
وصل 45 جريحاً لبنانياً إلى العراق لمتابعة علاجهم (Getty)
increase حجم الخط decrease
في الوقت الذي تحتدم فيه المواجهات بين حزب الله والجانب الإسرائيليّ، وتكثر التساؤلات حول مصير المشاورات والمفاوضات الدوليّة لإرساء التهدئة ووقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبيّة، سارعت بعض الدول الغربيّة إلى تحديث خطط الطوارئ لعمليات الإجلاء من المنطقة. ونقلت وكالة رويترز، أنّه من المرجح أن تُصبح قبرص، عضو الاتحاد الأوروبيّ الأقرب إلى الشرق الأوسط، مركزًا رئيسيًّا لهذه العمليات لأنّها تعاملت من قبل مع نحو 60 ألف شخص فروا من حرب العام 2006. كما وعرضت تركيا المجاورة أيضًا المساعدة.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن أغلب خطط الطوارئ فيما يتعلق بالتنفيذ ستكون عن طريق البحر، على ما يبدو، مما يسمح بنقل مجموعات أكبر لكن ذلك سيتحدّد وفقًا للوضع الأمنيّ. وتستغرق الرحلة من بيروت إلى قبرص نحو عشر ساعات بالبحر أو 40 دقيقة بالطائرة. وفيما يلي بعض التفاصيل عن خطط الطوارئ:

أعدت السلطات الأستراليّة خطط طوارئ قد تشمل الإجلاء بحرًا رغم أنها حثّت ما يقدر بنحو 15 ألفًا من مواطنيها في لبنان على المغادرة جوًا، في وقت لا يزال فيه مطار بيروت مفتوحًا. بينما تشير تقارير إخباريّة من كندا إلى أنها ستتعاون مع أستراليا في إجلاء رعاياها بحرًا. وذكرت صحيفة "تورنتو ستار" أن الخطة تتضمن التعاقد مع سفينة تجاريّة لنقل ألف شخص يوميًّا.

أما فرنسا فحثّت مواطنيها على عدم السّفر إلى لبنان ووضعت خطط إجلاء قبل عدّة أشهر لكنها لم تصدر بعد أمرًا بالإجلاء. وتُركز خطط الطوارئ الحالية على قبرص ومطار بيروت وتناقش أيضا عمليات إجلاء عبر تركيا.
هذا ولدى باريس سفينة حربيّة في المنطقة وحاملة طائرات هليكوبتر في مدينة تولون بجنوب فرنسا والّتي ستحتاج إلى عدّة أيام للوصول إلى المنطقة.

بينما دعت وزارة الخارجيّة اليونانيّة يوم الثلاثاء الماضي مواطنيها إلى مغادرة لبنان وتجنب أي سفر إليه. وهناك فرقاطة على أهبة الاستعداد تحسبًا لطلب أي مساعدة. كما ودعت بريطانيا رعاياها إلى مغادرة لبنان فورًا. ونقلت نحو 700 جندي إلى قبرص لتعزيز وجودها في المنطقة حيث لها بالفعل أصولٌ عسكريّة تشمل سفينتين تابعتين للبحريّة الملكية وقاعدتين عسكريتين في الجزيرة.

هذا وأمرت الولايات المتحدة بنشر العشرات من قواتها في قبرص للمساعدة في الاستعداد لأي سيناريوهات بما يشمل إجلاء الأمريكيين من لبنان.
في وقتٍ حذر فيه رئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيجرو أمس الأربعاء من السّفر إلى لبنان. وقال إن البرتغال لديها خطة لإجلاء المواطنين المقيمين هناك بالتعاون مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي.

وصول جرحى إلى العراق
من جهةٍ أخرى، وصل 45 جريحًا لبنانيًّا بينهم أطفال ونساء إلى مستشفى تابع للعتبة الحسينيّة في كربلاء الخميس وفق ما قال مسؤول في العتبة لوكالة فرانس برس، وهؤلاء كانوا قد أصيبوا في الغارات الإسرائيليّة الأخيرة على لبنان.
وقال مسؤول في العتبة الحسينيّة للوكالة طالبًا عدم الكشف عن هويته "وصل 45 جريحًا لبنانيًّا بينهم أطفال ونساء الخميس إلى مستشفى زين العابدين التابع للعتبة الحسينية" في مدينة كربلاء المقدّسة جنوب غرب بغداد. وأشار إلى أن "الإصابات مختلفة والجرحى حالتهم مستقرة".

وأوضحت العتبة الحسينية على موقعها الإلكتروني أن الجرحى "وصلوا جوًا إلى مطار بغداد الدوليّ". ولفتت إلى أن كلّ مستشفياتها "دخلت حالة تأهب لاستقبال" إصابات من لبنان، مشيرةً إلى أنها تتوقّع استقبال المزيد، "تنفيذًا للبيان الصادر عن المرجعية الدينيّة العليا بتقديم العون للأشقاء اللبنانيين".
وكان المرجع الشيعيّ الأعلى في العراق علي السيستاني طالب الاثنين بـ "بذل كل جهد ممكن لوقف العدوان" على لبنان، داعيًّا "المؤمنين إلى القيام بما يساهم في تخفيف معاناة" اللبنانيين "وتأمين احتياجاتهم الإنسانية". وأعلنت العتبة الحسينية الثلاثاء تشكيل "لجنة عليا لإغاثة الشعب اللبناني" و"استعدادها لاستضافة العوائل المنكوبة من الشعب اللبناني".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها