الخميس 2024/09/26

آخر تحديث: 16:23 (بيروت)

كاتبة فائزة بـ"بوليتزر" ترفض جائزة متحف حَظَر الكوفية الفلسطينية

الخميس 2024/09/26
كاتبة فائزة بـ"بوليتزر" ترفض جائزة متحف حَظَر الكوفية الفلسطينية
الكاتبة جومبا لاهيري
increase حجم الخط decrease
رفضت الكاتبة الفائزة بجائزة "بوليتزر"، جومبا لاهيري، قبول جائزة من متحف "نوغوتشي" في مدينة نيويورك، بعدما طرد ثلاثة موظفين بسبب ارتدائهم الكوفية الفلسطينية، إثر تحديث قواعد الزي بالمكان.

وقال المتحف، في بيان نقلته وكالة "رويترز": "اختارت جومبا لاهيري سحب قبولها لجائزة إيسامو نوغوتشي للعام 2024، رداً على سياستنا المحدثة لقواعد الزي". وأضاف: "نحترم وجهة نظرها، ونتفهم أن هذه السياسة قد تتوافق أو لا تتوافق مع آراء الجميع"، علماً أن لاهيري حصلت على جائزة "بوليتزر" العام 2000 عن كتابها "مترجم الأمراض".

ويرتدي المتظاهرون الداعمون لغزة على مستوى العالم الكوفية الفلسطينية. وظهر بها الزعيم الراحل المناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا في العديد من المناسبات، لكن أنصار إسرائيل يقولون أنها تشير إلى دعم التطرف. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تعرض ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت لإطلاق نار. وكان اثنان منهم يرتديان الكوفية.

والشهر الماضي، أعلن متحف الفن الذي أسسه النحات الأميركي من أصل ياباني، إيسامو نوغوتشي، سياسة تحظر على موظفيه ارتداء أي شيء يعبر عن "رسائل أو شعارات أو رموز سياسية". وفصل ثلاثة موظفين. كما خسر آخرون في الولايات المتحدة وظائفهم بسبب موقفهم من حرب إسرائيل على غزة.

وفي أيار/مايو الماضي، طردت إحدى مستشفيات مدينة نيويورك ممرضة أميركية من أصل فلسطيني، وصفت أفعال إسرائيل في غزة بأنها "إبادة جماعية" خلال خطاب قبولها لجائزة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها