الثلاثاء 2021/03/02

آخر تحديث: 15:50 (بيروت)

السوريون يودعون مقهى الحجاز التاريخي

الثلاثاء 2021/03/02
السوريون يودعون مقهى الحجاز التاريخي
increase حجم الخط decrease
أثار البدء بهدم مقهى الحجاز التاريخي وسط العاصمة السورية دمشق، استياء وحزناً في مواقع التواصل، حيث احتضن المقهى ذكريات السوريين على مر العقود بوصفه واحداً من أشهر المقاهي الشعبية في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام موالية للنظام عن المدير العام لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي التابعة للنظام حسنين محمد، أن "شركة الحجاز للاستثمار بدأت بتنفيذ مشروع سياحي يتضمن فندق 5 نجوم على أرض العقار، وأن أمر المباشرة جاء بعد أن تشكلت لجان من وزارة السياحة والمؤسسة بنهاية 2020".

وأوضح علي أنه "تم عرض موقع العقار 748 بمنطقة القنوات للاستثمار السياحي بالتنسيق مع وزارة السياحة بنهاية 2019، وتقدمت عام 2020 شركتان للاستثمار ورسا العرض على شركة الحجاز للاستثمار بعد أن تشكلت لجان من وزارة السياحة والمؤسسة".

هدم مقهى الحجاز التراثي في دمشق بهدف بناء فندق 5 نجوم فوجئ السوريون ليل الاثنين ببدء عمليات هدم مقهى الحجاز التراثي وسط...

Posted by ‎تلفزيون الخبر‎ on Monday, March 1, 2021


وفي ذلك الوقت، أثار فوز الشركة المذكورة بعقود الاستثمار في المنطقة لمدة 45 عاماً، تساؤلات بين السوريين حول هويتها خصوصاً أنها تأسست بعد أيام من طرح شروط مناقصة منطقة "الحجاز" التي شملت محطة الحجاز التاريخية، وسط ترجيحات بأن تكون الشركة غطاءً لشركات أخرى تتبع لروسيا أو إيران.

وفيما انتشرت صور لعمليات الهدم، علق سوريون بأن دمشق تفقد واحداً من معالمها التاريخية ضمن النزيف المستمر لهويتها العمرانية، علماً أن موقع المشروع يشغل أحد أهم المواقع الحيوية وسط دمشق، بالقرب من ساحة المرجة وسوق الحميدية وقلعة دمشق، ويطل على شارعي النصر وخالد بن الوليد.

والحال أن المقهى افتتح في بداية الخمسينيات، وتبلغ مساحته 1600 متر مربع، منها القاعة الشتوية بمساحة 900 متر مربع، والباقي الفسحة السماوية (أو المقهى أو القسم الصيفي) التي تتسع لنحو 600 شخص، ويعد واحداً من مقاهي دمشق الشعبية القديمة كمقهى النوفرة والهافانا. وسيتم استبداله بفندق "نيرفانا" بمساحة 5100 متر مربع مع مجمع تجاري ومطاعم وصالات متعددة الأغراض. وسيتألف البناء الجديد من 12 طابقاً للفندق بكلفة 40 مليون دولار.

وتصل سكة حديد الحجاز دمشق بالمدينة المنورة، وأسست في فترة ولاية السطان عبد الحميد الثاني، وبدأت عملها العام 1900، واستمرت بالعمل إلى العام 1916، حيث تعرضت للتدمير والتخريب خلال الحرب العالمية الأولى، والثورة العربية الكبرى.

مدينة دمشق تودع قهوة الحجاز أبرز المعالم التي يحبها السوريين والمقهى الاشهر لسكان العاصمة دمشق تم هدمه لبناء اوتيل نيرفانا لشركة استثمار

Posted by ‎قبيلة الفضل‎ on Tuesday, March 2, 2021

احلى ايام كانت بقهوة الحجاز مع الاصدقاء والله يرحم كملوز ونبيل دباس وجيب التبة ياخليل ههههههه راحت قهوة الحجاز وبقيت ذكرياتنا مع الحبايب ابوعلي وفنوش وابوعياش وكثير من اهل القنوات والفحامة والشربيشات

Posted by Bashar H Darwish on Tuesday, March 2, 2021

#صباحكن كيفكن يا أيها الربع ؟؟؟ كل شي ب وطني صار ايلو تاريخ انتهاء صلاحية ... حتى الهوية عملولها تاريخ انتهاء...

Posted by ‎يبرود الوطن‎ on Monday, March 1, 2021

مقهى الحجاز تودع مدينة دمشق بحلها وترحالها !! المقهى الاشهر لسكان العاصمة دمشق تم هدمه 😔 لبناء اوتيل نيرفانا لشركة استثمار ايرانية .

Posted by Syrian Stars on Monday, March 1, 2021

هدم مقهى “الحجاز” الشعبي لبناء فندق 5 نجوم أوضح مصدر في وزارة النقل أن إزالة مقهى الحجاز وسط دمشق جاءت نتيجة البدء...

Posted by ‎بلدنا 24‎ on Tuesday, March 2, 2021

هدم مقهى الحجاز التراثي في دمشق بهدف بناء فندق 5 نجوم فوجئ السوريون ليل الاثنين ببدء عمليات هدم مقهى الحجاز التراثي وسط...

Posted by ‎شبكات أخبار سوريا المتحدة / F.S.N.N‎ on Tuesday, March 2, 2021

وداعااا مقهى الحجاز

Posted by ‎مطاعم ومأكولات دمشق‎ on Monday, March 1, 2021

مقهى الحجاز إلى اللقاء !! ستبقى ذكرى عامرة.. الأنباء تشير بتشيد مكانه فندق من خمسة نجوم ✨ خلال مدة أقصاها ١.٥ سنة ونصف..

Posted by ‎تكسي بيروت‎ on Monday, March 1, 2021

هدم مقهى الحجاز التاريخي في دمشق بهدف بناء فندق 5 نجوم فوجئ السوريون ليل الاثنين ببدء عمليات هدم مقهى الحجاز التاريخي...

Posted by ‎حدود وطن‎ on Monday, March 1, 2021
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها