الثلاثاء 2020/07/07

آخر تحديث: 14:08 (بيروت)

"عهد" الانهيار: الخدمات الاستشفائية ستتوقف في لبنان؟

الثلاثاء 2020/07/07
"عهد" الانهيار: الخدمات الاستشفائية ستتوقف في لبنان؟
الدولة عاجزة عن دفع مستحقاتها (Getty)
increase حجم الخط decrease
كما حال كل القطاعات والمؤسسات والمرافق، في "عهد" الانهيار، تتجه أوضاع المستشفيات الخاصة إلى مزيد من التأزم، وصولاً إلى خطر إقفال اقسام استشفائية بكاملها. وقد أعلن نقيب المستشفيات الخاصة في لبنان، سليمان هارون، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء 7 تموز، أن المستشفيات مرغمة "في المرحلة المقبلة على حصر الاستقبال فقط بالحالات الطارئة لا سيما غسل الكلى والعلاج الكيميائي والحالات التي تهدد حياة المريض. وهذا التدبير كمرحلة أولى. وسنعطي مدة أسبوعين أو ثلاثة للمسؤولين، لتدارك الوضع. وبعدها سننتقل إلى مرحلة أخرى"، مشيراً إلى أن "الخطوة الثانية هي إقفال المستشفيات، ما عدا حالات غسل الكلى وعلاج السرطان".

وقال هارون: لقد كررنا أن مشاكل مستشفيات لبنان مرتبطة بأمرين، أولاً، دفع مستحقاتها. وهو أمر مزمن ما زلنا نطالب فيه. ثانياً، الزيادة الجنونية لكلفة الاستشفاء. وهناك مواد طبية متعددة في طور النفاد. وهي مواد عملية. وهناك نقص خطير بالمستلزمات الطبية".

وفي حديث لـ"المدن"، أوضح هارون أن المستشفيات تعاني من نقص في  المستلزمات الطبية. وفيما خص المستلزمات المتوفرة، فجزء كبير منها يتم تسليمه بأسعار مرتفعة جداً. علماً أن 85 في المئة من المستلزمات مدعومة بدولار على سعر صرف 1500 ليرة. لكن نسبة الـ15 في المئة غير المدعومة، والتي تسلم على سعر السوق، باتت تشكل نحو 70 في المئة من ثمن المستلزم. ما يعني أن أسعار المستلزمات المدعومة قاربت أن تتضاعف. أما المستلزمات غير المدعومة فأسعارها تضاعفت 4 إلى 5 مرات. هذا في ما خص الأمور الطبية. أضف إلى أن الاستيراد لم يعد منتظماً. وهو ما يؤثر على آلية عمل المستشفيات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها