كلام إسرائيلي عن الحرب البريّة: الدبابات تنتظر الأوامر

المدن - لبنان
الجمعة   2024/09/27
استطلاع للرأي: غالبية الإسرائيليين يؤيدون استكمال الحرب على لبنان (الانترنت)
على وقع المفاوضات الدولية الجارية بحثاً عن اتفاق وقف إطلاق النار أو الوصول إلى هدنة، يتزايد الكلام في إسرائيل والصحف الدولية حول ارتفاع احتمال تنفيذ إسرائيل لعملية برية في لبنان. وفي السياق كتب المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، اليوم الجمعة، أن "الجيش الإسرائيلي أستكمل تجنيد لوائي احتياط لمهام عملياتية في الجبهة الشمالية، حيث انتقلت قوات لواء عتسيوني (6) ولواء ناحال الشمالي (228) للقتال في الشمال". وأضاف ادرعي، "في إطار رفع الاستعدادات على الساحة الشمالية خلال الأيام الأخيرة تم تجنيد لوائي احتياط للمشاركة في القتال في الحملة الشمالية".
وتابع، "بعد تنفيذها المهام التشغيلية على الحدود الشمالية طوال فترة الحرب، تم تجنيد لواء الاحتياط (6) ولواء الاحتياط (228) وعدة كتائب احتياط إضافية بهدف السماح بمواصلة الجهود القتالية وضرب القدرات العسكرية لحزب الله وخلق الظروف لاعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم". وختم أدرعي، "مع تجنيد لوائي الاحتياط، تم فتح وحدات مستودعات الطوارئ وتوزيع معدات لوجستية ووسائل قتالية على جنود الاحتياط".

عملية سريعة
من جهة أخرى أشار مسؤول أمني إسرائيلي إلى أنَّ "أي عملية برية ضد حزب الله في لبنان سيتم تنفيذها في أسرع وقت ممكن. وتحدّث المسؤول للصحافيين، دون الكشف عن هويته تماشيًا مع القواعد الأمنية: "سنحاول القيام بذلك في أقصر وقت ممكن، وأعتقد أننا نستعد لذلك كل يوم". وأكّد أنَّ "هذا موجود داخل صندوق أدواتنا". بدورها أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، بأن "قوافل عسكرية إسرائيلية تتجمع في الشمال، في إشارة إلى استعدادات لتوغل بري محتمل في لبنان". ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية، أن "التحركات تتضمن تعزيزات كبيرة تشمل المعدات والجنود".

الدبابات تنتظر الأوامر
يأتي ذلك بعد يوم من توجيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنود بالاستعداد واستدعاء لواءين من الاحتياط. وقالت الصحيفة: "توجّهت قوافل من السيارات العسكرية والشاحنات شمالًا على طرقات ذات حركة مرور قليلة. وحملت الشاحنات غرفًا آمنة محمولة، بينما حملت أخرى الدبابات. وفي أماكن أخرى، تمركزت القواعد العسكرية ومراكز التجهيز في تلال الشمال. ونقلت "واشنطن بوست" عن جندي في الجيش الإسرائيلي قوله إنّهم "مستعدون لذلك"، في إشارة إلى الغزو البرّي. وأضاف: "لا نعرف ما إذا كان سيحدث، لكننا نستعدّ". وفي السياق، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، بأن الدبابات الإسرائيلية تنتظر الأوامر قرب الحدود مع لبنان". ونشرت الصحيفة صور وثقت المشهد من شمال إسرائيل قرب الحدود اللبنانية.

غالبية الإسرائيليين يؤيدون الحرب
اعتبرت أغلبية من الجمهور في إسرائيل أنه ينبغي مواصلة الحرب على لبنان، بينما اختلفت آراءهم حول استمرار الحرب على غزة رغم أن مؤيديها أكثر من معارضيها، فيما ارتفعت شعبية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشكل ملحوظ، حسب استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" اليوم، الجمعة. ويعتقد 57% أن على إسرائيل مواصلة الحرب على لبنان من خلال الغارات الجوية فقط، فيما اعتبر 24% أن على إسرائيل شن اجتياح بري في لبنان، وقال 19% إن لا موقف لديهم. ويتبين من الاستطلاع أن 69% من ناخبي أحزاب المعارضة يؤيدون استمرار الغارات الجوية فقط على لبنان، بينما يؤيد ذلك 48% من ناخبي أحزاب الائتلاف مقابل 38% من هؤلاء الناخبين الذين يؤيدون اجتياحا برياً.