إطلاق جائزة خالد خليفة للرواية

المدن - ثقافة
الخميس   2024/09/26
أعلن أصدقاء الروائي السوري الراحل، خالد خليفة (1964 ـ 2023)، تأسيس "جائزة خالد خليفة للرواية" في الذكرى الأولى لرحيله التي تحل في 30 سبتمبر/أيلول الجاري، على أن تكون للجائزة شخصية مستقلة ومحايدة، ولا تخضع في معايير منحها إلّا إلى الجوانب الإبداعية بلا أي شكل من أشكال التمييز.

وقد أسس أصدقاء خالد خليفة هذه الجائزة، الممولة من قبلهم، للاحتفاء بفن الرواية وتخليد اسم خالد باعتباره من أبرز الروائيين العرب الذين ألهموا وكرسوا قيماً حضارية لمواجهة الظلم وتعرية أشكاله. وهي موجهة للكتّاب الذين يصدرون عملهم الروائي الأول، وتهدف إلى تكريم ودعم الروائيين ممن يجسدون روح الابتكار وحرية التعبير والعمق الثقافي إذ تمثل خلاصة القيم الأخلاقية والمعرفية والإبداعية التي دافع عنها خالد خليفة طوال مسيرته. وتوجه جائزة الدورة الأولى لصالح كاتبة/كاتب سوري يصدر عمله الروائي الأول، على أن تكون في دوراتها التالية موجهة للكتّاب وللكاتبات من جميع أنحاء العالم العربي.

تبلغ قيمة الجائزة الرمزية، ألف دولار أميركي، تمنح لفائز أو أكثر سنوياً، بالإضافة إلى نشر الرواية الفائزة لدى دار نشر معروفة، مع إمكانية ترجمتها إلى لغات أخرى. وقام الفنان السوري الكبير منير الشعراني بتصميم شعار الجائزة.

يبدأ التقدم للجائزة في 1 يناير/كانون الثاني 2025، الموافق يوم ميلاد خليفة، وذلك من خلال استمارة الترشيح المتوافرة في موقع الجائزة في الانترنت،
https://khaledkhalifaaward.org/
حيث يمكن الاطلاع على شروط وآلية الترشّح، وكل ما يخص الجائزة من معلومات. ويُغلق باب الترشيح في 30 مارس/آذار 2025، ويُعلن عن الفائز خلال شهر يونيو/حزيران 2025.

واتصلت اللجنة التحضيرية للجائزة بمجموعة من الشخصيات الثقافية للانضمام إلى مجلس أمناء الجائزة، فضمّ المجلس كلاً من: الناقد السوري المقيم في باريس صبحي حديدي (رئيساً)، والمترجمة رانية سمارة، والروائي الكويتي الفائز بجائزة بوكر للرواية العربية 2013 سعود السنعوسي، والروائي السوري خليل صويلح، والأكاديمي المصري الدكتور وائل فاروق، والناشرة اللبنانية والروائية رشا الأمير من دار الجديد في بيروت، والفنان والممثل السوري فارس الحلو المقيم في باريس، والكاتب المصري سيد محمود المتخصص في الأدب.