نسبة الفقر بغزة بلغت 100 بالمئة.. وسط استمرار المجازر

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/09/26
البنك الدولي: اقتصاد غزة انكمش بنسبة 86% خلال فترة الحرب (Getty)
بلغ الفقر في قطاع غزة، نسبة 100 بالمئة، فيما تجاوز التضخم عتبة الـ250 بالمئة، بسبب تبعات الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو عام، بحسب تقرير للبنك الدولي بعنوان "التحديث الاقتصادي الفلسطيني".
انكماش اقتصادي حاد
وجاء في التقرير الصادر اليوم الخميس، أن الأراضي الفلسطينية شهدت انخفاضاً بنسبة 35 في المئة، في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وذلك في الربع الأول من عام 2024، وهو "الأكبر على الإطلاق".
وقال التقرير: "انكمش اقتصاد غزة بنسبة 86 في المئة، خلال هذه الفترة، بينما انكمش اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25 في المئة، وبلغت البطالة في الأراضي الفلسطينية مستويات قياسية، وتجاوزت الـ50 في المئة".

الضرر بالخدمات
وتوقع البنك الدولي تفاقم فجوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية، وقال إنه "من المتوقع أن تصل إلى 2 مليار دولار عام 2024، مما يشكل مخاطر جسيمة على تقديم الخدمات، وقد يؤدي إلى انهيار نظامي".
وأدى توقف العمليات التجارية في غزة، إلى ترك الأسر بلا دخل، في وقت ارتفعت أسعار السلع الأساسية بشكل كبير، مع تجاوز نسبة التضخم حاجز الـ250 في المئة، بحسب التقرير.
وتابع أن "النظام التعليمي في غزة انهار، وتضرر النظام الصحي بشكل كبير، حيث لم يعد 80 في المئة من مراكز الرعاية الأولية تعمل". وأكد أن "الصراع أدى إلى نقص حاد في النقد في غزة، مما أثر على الوصول إلى المساعدات الإنسانية، والخدمات المالية الأساسية".

تدمير المنشآت
على صعيد متصل، أظهر تقرير مشترك للجهاز المركزي للإحصاء ووزارة السياحة الفلسطينية، صدر اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر نحو 5 آلاف منشأة سياحية في قطاع غزة، منذ بدء العدوان.
ووفق التقرير، فإن التدمير الممنهج للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قد تسبب في تدمير معظم المنشآت السياحية بصورة كلية أو جزئية، حيث تم تدمير حوالي 4 آلاف و992 منشأة تعمل في نشاط السياحة، و921 منشآت في الانشطة الابداعية والفنون وانشطة الترفيه الأخرى، بالإضافة إلى 182 منشأة في صناعة وبيع منتجات الحرف اليدوية والهدايا التذكارية، و173 منشأة في انشطة الفنادق والاقامة والمنشآت المشابهة.

المجازر مستمرة
وفيما دخلت حرب غزة يومها الـ356، قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية، 4 مجازر في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 39 شهيداً و86 مصاباً، مشيرة في بيان إلى أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وقالت الوزارة إن الاحتلال ارتكب مجزرة جديدة، باستهدافه النازحين في مدرسة الفالوجة شمال قطاع غزة مساء اليوم، مشيرة إلى أنه وصل للمستشفيات منها، 11 شهيداً، وأكثر من 22 إصابة، بينهم نساء وأطفال.