نتنياهو يتراجع عن تفاهمات مع واشنطن..وتحذيرات من حرب شاملة

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/09/26
نتنياهو انسحب من الاتفاق بعد ضغوط سياسية مورست عليه (Getty)
أكد البيت الأبيض اليوم الخميس، أن النداء الدولي لوقف إطلاق النار في لبنان، أُطلق بـ"التنسيق" مع إسرائيل، وذلك بينما رفضت الدولة العبرية في وقت لاحق مقترح هدنة مع حزب الله.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار للصحافيين، إن "البيان تمّ تنسيقه بالفعل مع الجانب الإسرائيلي"، مضيفة أن المحادثات تتواصل خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأفادت تقارير إسرائيلية بأن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد تراجع عن "تفاهمات" مع واشنطن، بشأن المبادرة الأميركية-الفرنسية لوقف إطلاق النار في لبنان.

تفاهمات صامتة
وقال نتنياهو بعد هبوطه في نيويورك مساء الخميس: "سنواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا". وقال موقع "واينت" إن تصريح نتنياهو "يشير في الواقع إلى أنه يتراجع" عما وصفه بـ"تفاهمات صامتة" مع الجانب الأميركي.
ووفق المصادر ذاتها، فقد توصل نتنياهو إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة، كان من المفترض أن يعلن بموجبها ترحيبه بالمبادرة.
وأوردت هيئة البث الإسرائيلية العامة أن الإدارة الأميركية، أرادت أن تنشر الخميس، المبادرة الأميركية-الفرنسية لوقف إطلاق النار في لبنان، "بل واتفقت مع نتنياهو على الترحيب بالمقتَرَح علناً؛ لكن في النهاية نتنياهو لم يتطرق إلى المقترَح، بل وانسحب منه".
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر دبلوماسية ذكرت أنها شاركت في صياغة المقترح الأميركي-الفرنسي، أن نتنياهو انسحب من الاتفاقات التي نقلها شفوياً إلى الإدارة الأميركية بشأن وقف إطلاق النار في لبنان، "بعد ضغوط سياسية مورست عليه في إسرائيل".
وأشار تقرير "هآرتس" إلى أنه "تم إطلاع نتنياهو ومساعده المقرّب الوزير رون ديرمر، بانتظام، يومَي الثلاثاء والأربعاء، على الجهود السياسية التي تبذلها الولايات المتحدة وفرنسا، ورحّبا بذلك، ولكن خلال رحلته إلى الولايات المتحدة، تراجع نتنياهو واتخذ خطاً معاكساً تجاه مقترَح وقف إطلاق النار".
وفي وقت سابق الخميس، نفى مكتب نتنياهو الأنباء المتداولة عن وقف إطلاق النار في لبنان، مشدداً على أنها معلومات "غير صحيحة". وأوضح، في بيان، أن الحديث يدور حول مقترح أميركي-فرنسي، "لم يرد عليه نتنياهو حتى الآن"، وذلك بعدما اقترحت واشنطن وحلفاؤها وقفاً لإطلاق النار لمدة 21 يوماً، إثر تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ الإثنين.

حرب شاملة مدمرة
وفي السياق، أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط قد تكون مدمرة لإسرائيل ولبنان، وأنه على الطرفين استغلال فرصة الحل الدبلوماسي، قائلاً: "نحن نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة".
وأضاف أوستن في مؤتمر صحافي عقب محادثات مع نظيريه الأسترالي والبريطاني في لندن، أنه "يمكن لإسرائيل ولبنان اختيار مسار مختلف على الرغم من التصعيد الحاد في الأيام الأخيرة"، مشدداً على أن "هناك فرصة للتوصل إلى تسوية دبلوماسية وعلى الطرفين اغتنامها".