الإثنين 2016/03/14

آخر تحديث: 20:23 (بيروت)

بوتين يفاجىء العالم:القوات الروسية تبدأ انسحابها من سوريا الثلاثاء

الإثنين 2016/03/14
بوتين يفاجىء العالم:القوات الروسية تبدأ انسحابها من سوريا الثلاثاء
بوتين أبلغ الرئيس السوري بقرار سحب القوات من سوريا من خلال اتصال هاتفي (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease

أعلن الكرملين، الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بسحب القوات الروسية الرئيسية من سوريا بدءاً من يوم الثلاثاء. جاء هذا الإعلان عقب لقاء ثلاثي ضمّ بوتين وشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف. وأكد الكرملين أن "جميع ما خرج به اللقاء (بين بوتين وشويغو ولافروف) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد".

وقال بيان صدر عن الكرملين، إن بوتين أوضح خلال اللقاء أن "المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها". وأضاف أن الرئيس الروسي "اعتبر أنه تم تنفيذ أغلب مهمات وزارة الدفاع والقوات المسلحة، لذلك أمر وزير الدفاع ببدء سحب الجزء الأساسي من مجموعتنا الحربية من الجمهورية العربية السورية".

وأكد الكرملين أن القاعدتين الروسيتين في اللاذقية وطرطوس ستواصلان عملهما في سوريا، ونقل عن بوتين قوله إن "الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية، وأن القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق". كما كلف لافروف "بتعزيز المشاركة الروسية في تنظيم العملية السلمية لحل الأزمة السورية".

وبحسب ما ذكرت قناة "روسيا اليوم"، فإن بوتين أعرب عن أمله بأن بدء سحب القوات الروسية من سوريا سيشكل دافعاً إيجابياً لعملية التفاوض بين القوى السياسية في جنيف.

الجانب السوري أعلن من جهته توصل بوتين والأسد إلى هذا القرار. وقال بيان رسمي سوري إنه "بعد النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في محاربة ‏الإرهاب وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في ‏سوريا، وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات في البلاد.. اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين السيد الرئيس بشار ‏الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سوريا، بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية واستمرار وقف الأعمال القتالية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها